جارتنر : 18.5% نمو متوقع في خدمات السحابة العامة بنهاية 2017

صورة ارشيفية

توقعت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “جارتنر”، نموالسوق العالمى لخدمات السحابة العامة بنسبة 18.5 % خلال 2017، ليصل إلى 260.2 مليار دولار مقارنة بـ 219.6 مليار دولار خلال 2016.

قال سيد ناغ، مدير الأبحاث لدى جارتنر، إن آخر تقارير العام 2016 تشير إلى أن عائدات خدمات التطبيقات السحابية (البرمجيات كخدمة SaaS) كانت أكبر مما كان متوقعاً خلال عام 2016 حيث بلغت 48.2 مليار دولار، كما تشهد هذه الخدمات نموا متسارعاً خلال عام 2017.

ومن المتوقع أن تنمو عائدات البرمجيات المقدمة كخدمة SaaS بنسبة 21% فى عام 2017 لتصل إلى 58.6 مليار دولار، ويمكن تفسير التسارع فى اعتماد هذه البرمجيات بأن موفرى الخدمات يقدمون تقريباً كافة الامتدادات الوظيفية للتطبيقات والبرامج الملحقة على شكل خدمة، وهذا ما يعزز من رغبة المستخدمين فى اقتناء هذه البرمجيات كخدمة SaaS ذلك أنها مصممة لتنفيذ استخدامات معينة وتوفير نتائج أفضل لأعمالهم مقارنة بالبرمجيات التقليدية.

وأضاف ناغ، أن حجم اعتماد المنصات التقنية كخدمة PaaS فاق حجم التوقعات السابقة أيضاً نظراً للإقبال الكبير على هذه المنصات من قبل الشركات على المستوى المؤسسى واعتبار هذه الشركات لهذا النوع من المنصات كنموذج أساسى لتطوير التطبيقات فى المستقبل، متابعا “وتشكل حلول المنصات التقنية كخدمة ما تبقى من الزيادة فى توقعات غارتنر الحالية لعائدات خدمات السحابة العامة”.

أما أعلى معدل للنمو فمن المتوقع أن يسجله قطاع خدمات البنية التحتية لنظام السحابة (البنية التحتية كخدمة IaaS)، التى من المتوقع أن تنمو بنسبة 36.8 % خلال العام 2017، لتصل إلى 34.7 مليار دولار.

على الرغم من أن عائدات السحابة العامة تنمو أسرع من التوقعات السابقة، إلا أن جارتنر تتوقع أن يستمر النمو إلى مابعد العام 2018. يعكس هذا النمو المستقر توجه الشركات لنظام السحابة ونضوج الخدمات السحابية العامة والتى ينتظر أن تستحوذ على نسب متزايدة من الإنفاق على تقنية المعلومات.

وتابع ناغ بقوله: “تحول 17 بالمائة من عائدات السوق، التى وفرتها قطاعات البنية التحتية والعتاد الوسيط والتطبيقات وخدمات عمليات الأعمال، إلى نظام السحابة وذلك منذ العام 2016. ونتوقع أن ذلك الرقم سيرتفع إلى 28% بحلول العام 2021”.

أما فيما يتعلق بحصص الشركات من العائدات، فتتوقع جارتنر أن تستحوذ الشركات العشر الكبرى المزودة لخدمات السحابة العامة على حصة 70% من العائدات حتى العام 2021. ووفقاً ناغ: “فى قطاع البنية التحتية كخدمة نجد أن شركات أمازون ومايكرسوفت وأليبابا اتخذت مواقع ريادية فى السوق.

أما فى قطاعى البرمجيات كخدمة والمنصات التقنية كخدمة فنجد أن شركات مثل أوراكل وإس إيه بى ومايكروسوفت فى موقع الريادة من خلال تحويل خدماتهم من الحلول المستخدمة داخل الشركات والعاملة بمبدأ الترخيص إلى نظام الاشتراك عبر نظام السحابة”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>