وزير النقل: تطوير السكة الحديد والموانئ المصرية فى مقدمة أولوياتنا الفترة الحالية

هشام عرفات وزير النقل

هشام عرفات وزير النقل

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة تعطى اهتماما كبيرا لمشروعات تطوير مرفق السكة الحديد والموانئ المصرية ، بافضافة إلى مشروعات تطوير الطرق والكبارى وتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق ومشروعات قطاع الطيران.

يترأس وزير النقل المكتب التنفيذى لوزراء النقل العرب باجتماع الدورة الـ 30 لمجلس وزراء النقل العرب وذلك بحضور عدد من وزراء النقل العرب وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حيث استعرض وزراء النقل العرب مشروع جـدول أعمـال الـدورة الـ 30 لمجلس وزراء النقل العرب المعتمد من مكتبه التنفيذي، والذي تم إقراره من قبل السادة الوزراء والحضور.

أوضح أن المشاركة في  الاجتماع  تأتي في ظل الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل، لافتا الى أن اجتماعات المجلس تناولت بعض القضايا الهامة التي تتعلق بكافة وسائل النقل المختلفة حيث تم  بحث ودراسة إنشاء مركز بيئى عربى متخصص بالنقل المستدام  وبحث و الدولية السادسة للاتحاد الدولى للنقل على الطرق والاتحاد العربى للنقل البرى حول تحسين سلامة الطرق وتسهيل التجارة فى العالم العربى.

أشار إلى بحث إنشاء إطار عربى للتعاون بين الدول العربية للتحقيق فى الحوادث البحرية، وانشاء مركز عربى مستقل لتحقيقات الحوادث البحرية،  كما تم استعراض نتائج وتوصيات المؤتمر الدولى السادس للنقل البحرى واللوجستيات ( مارلوج 6 ) وكذلك نتائج وتوصيات ورشة العمل التفاعلية حول المسئوولية والتعويض بالاتفاقيات الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية ودراسة المتطلبات المستقبلية الخاصة بتموين السفن طبقا للاتفاقيات الدولية وتطبيقها فى الدول العربية-و إنشاء البوابة الالكترونية العربة للنقل البحرى .

لفت إلى أنه  تم بحث مشروع تعديل إتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم على نشاطات ومعدات مؤسسات النقل الجوى العربية لعام 1979 وبحث  تفعيل التبادل التجارى بين الدول العربية عن طريق الصفقات المتكافئة  وتحديد موعد ومكان عقد الدورة (31) لمجلس وزراء النقل العرب والدورة (61) لمكتبة التنفيذى.

وأضاف الوزير ،  أن اجتماع المجلس شهد تفاهمًا عربيًا في كثير من الرؤى ودعم النقل في مختلف المجالات وأن الاجتماعات تأتى في المقام الأول بهدف تنمية التعاون العربي في مجالات قطاع النقل .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>