” وزير الخارجية البرتغالي” يدعو مصر للاستفادة من تجربة حاضنات الأعمال بلشبونة

قال أوجوستو سانتوس سيلفا وزير الخارجية البرتغالي ، إن مصر تعد مركز لشرق أفريقيا بما يتيح تعاون مثمر بين الدولتين في مجال التصنيع المشترك من أجل التصدير خاصة في السلع ذات تكلفة الشحن المرتفعة أو الجمارك العالية .

وأوضح خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري البرتغالي الذي نظمه اتحاد الغرف التجارية، أن هناك فرص لزيادة التعاون الاقتصادي بين مصر والبرتغال خلال الفترة المقبلة بالرغم من قلة عدد السكان هناك البالغ 10 مليون نسمة  فضا عن وجود 5 مليون نسمة خارج البرتغال في غرب أفريقيا وأمريكا وارتفاع عدد السكان بمصر بما يزيد عن 90 مليون نسمة.

وأضاف سيلفا  أن البرتغال بالرغم من صغرها إلا انها تعد أعلى معدل للنمو في الاتحاد الوروبي ورابع دولة في التعليم ، اول دولة في ريادة الأعمال خاصة أن مدينة لشبونة وحدها تضم 50 حاضنة متخصصة في ريادة الأعمال ، مشيرا إلى أن ذلك المجال يمكن أن يكون مجال للتعاون المشترك بين مصر والبرتغال بحيث يتم إنشاء حاضنات لريادة الأعمال في مصر معتمدة على الخبرة البرتغالية .

وأشار إلى ضرورة استغلال ما يقدمه الاتحاد الاوروبي من منح ومعونات خاصة في المشاريع الاقليمية بين الدول لتنمية التعاون بين الجانبين، منوها أن الحكومات دورها الوحيد هو خلق المناخ الداعم للتعاون الثنائي والثلاثي بين الدول وليس الانتاج والاستثمار المنوط به القطاع الخاص.

وطالب سيلفا  منظمات الأعمال بين البلدين زيادة زيارات الوفود بين الجانبين والمشاركةة في المعارض والمؤتمرات من أجل تنمية التعاون الاقتصادي ، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن حجم التبادل التجاري بين البلدين أضعف من الفرص المتاحة إلا أن معدل النمو به يتجاوز 13% سنويا ومن المتوقع أن يتضاعف خلال الفترة المقبلة.

وأكد على ضرورة تفعيل مجلس الأعمال المصري البرتغالي طبقا للاتفاقية الموقعة بين اتحادي الغرف التجارية في البلدين، حيث يعد خطوة مهمة ولكن بشرط أن يتضمن أصحاب المصالح الفعليين ،مبديا استعداده لمقابلة مجلس الأعمال بجانبيه بصفة دورية لإزالة المعوقات التي تقف حائلا أمام زيادة التعاون.

ولفت سيلفا إلى أن لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع وزيرة الدولة للتنمية الادارية البرتغالية تعد رسالة قوية لتفعيل التعاون بعد زيارته للبرتغال خاصة في ظل قصة نجاح البرتغال في هذا المجال والذي يمكت أن يتم التعاون فيه لتطوير التنمية المحلية المصرية ، مشيرا إلى أن الوفد المرافق له يضم وزير الدولة للطاقة  والذي التقي يوزير الكهرباء المصري، ووزير الدولة للدفاع حيث أن هناك عدد من الشركات العاملة في مجال الدفاع.

ونوه إلى أن الزيارة لمصر سوف تتضمن عقد عدد من اللقاءات مع وزارء المجموعة الاقتصادية لوضع الاسس الداعمة للتعاون في المجال الاقتصادي خاصة في القطاع الخاص المشترك.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>