<

وزير الصناعة : عقد المنتدى العربي الأفريقي بالأردن .. سبتمبر المقبل

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن عقد فعاليات المنتدى العربي الأفريقي نهاية الشهر المقبل بالاردن .

وأكد  على ضرورة تعزيز الوضع الاقتصادي الراهن بالمنطقة العربية والخروج من الوضع الحالي نحو مستقبل أفضل بهدف تحقيق التنمية للمواطن العربى، مشيرا إلى أن الاجتماع الوزاري للدورة الـ100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية يأتي في مرحلة هامة في تاريخ المنطقة العربية والتي تمر حالياً بسلسلة من التقلبات السياسية والمتغيرات الاقتصادية المتلاحقة والتي اثرت على اقتصاديات عدد من دول المنطقة.

وقال قابيل  إن الحكومة المصرية حريصة على الالتزام بقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي وأحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبري ، مشيرا الي ان الحكومة لا تتأخر في  تيسير حركة التجارة البينية بين مصر والدول العربية والقضاء علي اية معوقات تعترض انسياب حركة التبادل التجاري بما يعود بالنفع علي مصر وكافة الشعوب العربية.

وأضاف أن الحكومة المصرية تسعي دائماً لتوفير المناخ الملائم للاستثمارات العربية من خلال تشجيع الاستثمارات القائمة والاستثمارات الجديدة، مشيراً إلى أن قانون الاستثمار الجديد سيكون بمثابة نقطة انطلاق محورية لضخ المزيد من الاستثمارات العربية في السوق المصري.

وأوضح قابيل أن الاجتماع ناقش عدد من الموضوعات المدرجة ضمن الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيتم عرضه على القمة العربية التاسعة والعشرين والتي ستعقد بالمملكة العربية السعودية خلال شهر مارس المقبل ، مشيراً الي ان الاجتماع تابع تنفيذ قرارات الدورة رقم 99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكافة الاجراءات المتخذه لتنفيذ هذه القرارات كما تابع نشاط القطاع الاقتصادي خلال الفترة ما بين دورتي المجلس التاسعة والتسعين والمائة.

وأشار قابيل إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة موضوعات منطقة التجارة الحرة العربية الكبري والاتحاد الجمركي العربي والتي تتضمن تحرير التجارة في السلع والخدمات والتنسيق بشأن قواعد المنشأ وتطوير اتفاقية الترانزيت العربية وتكثيف المفاوضات المتعلقة بالتعريفة الجمركية العربية الموحدة.

ولفت إلى أن  الاجتماع تطرق أيضاً إلى سبل تعزيز التعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة في مجالات التجارة والاستثمار والموارد المائية والطاقة المتجددة وتغير المناخ والتنمية المستدامة.

كما ناقش الاجتماع الاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها وكذا تنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الاحياء المائية ، مشيرا الي ان الاجتماع استعرض ايضا امكانيات تسريع وتيرة تنفيذ برامج استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للدول العربية حتي عام 2025 حيث بلغت المشروعات المنفذه بهذا القطاع حتي الان 1989 مشروعاً بتكلفة استثمارية بلغت نحو 14 مليار دولار، وفى هذا الصدد تناول الاجتماع الخطة الاطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي.

ونوه قابيل إلى أن الاجتماع ناقش ايضا مشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بالدول العربية، مشيرا إلى انه تم متابعة اعمال اللجنة العربية المعنية بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة 2030 ومشروع البوابة الالكترونية للشبكة العربية للمعلومات والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة.

واوضح قابيل انه تم خلال الاجتماع مناقشة تعزيز التعاون بين الدول العربية ودول امريكا اللاتينية في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والبيئة والسياحة والطاقة والنقل ومتابعة قرارات اعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول امريكا الجنوبية والتي عقدت عام 2015 .

ولفت إلى أن  الاجتماع تناول ايضا اتفاقية استثمار رؤوس الاموال العربية في الدول العربية ومشروع البرنامج العربي للتنافسية والذي يهدف الي نشر الوعي بأهمية تعزيز القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية بالدول العربية والتي تشمل الزراعة والصناعة والسياحة.

كما تناول الاجتماع تعزيز التعاون الاجتماعي بين الدول العربية ودول قارة افريقيا وقارة امريكا اللاتينية ومنظمة الامم المتحدة وتعزيز منظومة الاقتصاد الاجتماعي ودعم الاندماج الاجتماعي بين الدول العربية وتعزيز التعاون العربي في المجالات الاجتماعية والتنموية.

كما تابع الاجتماع  تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية الافريقية الرابعة والتي عقدت بغينيا الاستوائية نوفمبر الماضي ، تنفيذ استراتيجية الشراكة وخطة العمل وتمويل المشروعات العربية والافريقية

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>