“السكة الحديد”: بدء تنفيذ أكبر خطة لتدريب العاملين بمنظومة تشغيل القطارات خلال العام الحالى

صورة أرشيفية للسكة الحديد

 

 

أعلنت الهيئة القومية للسكك الحديدية بدء تنفيذ أكبر خطة لرفع كفاءة العاملين وتدريبهم وذلك للقائمين على منظومة تشغيل القطارات، حيث تشمل أعمال التدريب العاملين بقطاع البنية الاساسية من طوائف التشغيل وقائدى القطارات ومساعديهم بقطاع المسافات الطويلة والقصيرة ونقل البضائع .

أكد المهندس رضا ابو هرجة، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية والمتحدث الرسمى باسم الهيئة، أن الخطة العاجلة قصيرة المدى تهدف الى التركيز على نقاط الضعف المتسببة فى الحوادث للحد منها والتدريب على كيفىة التصرف السريع فى حالة وجود أعطال مفاجأة وفى حالات التشغيل غير العادى والتى تستهدف جميع العاملين فى طوائف التشغيل من قائدى القطارات ومساعديهم وكذا العاملين بنظم الاشارات والسكك .

وأوضح أن الخطة تتضمن التدريب الفني والتعامل الصحيح مع المشاكل والعوارض التى تحدث والمحتمل حدوثها أثناء مسير القطارات بالاضافة الى تكنولوجيا التحكم الآلى (ATC) والتدريب على المحاكيات والتدريب على سيناريوهات من واقع تقارير استعادة الخبرة لأهم الحوداث وورش عمل من خلال مناقشات مفتوحة يتخللها عرض تقديمي وفيديوهات تعليمية في كافة التخصصات بالهيئة (صيانة ودعم فني – بنية أساسية – رقابة على التشغيل) .

أضاف أن الخطة العاجلة يتم تنفيذها على مدار الثلاثة شهور القادمة وذلك بإجراء تدريب تذكيري مكثف للعاملين بقطاع البنية الأساسية والعاملين بالوظائف الحرجة للسلامة من  ملاحظين البلوك وعمال المزلقان وبرادين الإشارات ..الخ بحيث يتم عمل سيناريوهات عملية في مواقع العمل بالاضافة الى التدريب النظرى .

وأكد  أن العاملين المستهدف تدريبهم بالوظائف الحرجة للسلامة فى الخطة العاجلة 1308 متدرب من طوائف التشغيل بالاضافة الى عدد 360 متدرب مستهدف تدريبهم من قائدى القطارات ومساعديهم كمرحلة أولى ويتم متابعة الدورات من خلال قاعدة بيانات للسائقين ومساعديهم والعاملين بالوظائف الحرجة بالسلامة مرتبطة الكترونياً بمراكز التدريب ومن خلال كارت تدريبي لكل عامل فني.

وشدد أنه فى نهاية التدريب يتم عمل تقييم للمتدربين من خلال تقييم مبدئي في بداية الدورة للوقوف على مستوى المتدرب وتقييم أثناء عقد ورش العمل وتقييم نهائي للمستوى بعد الدورة كما يتم عقد إختبارات عملية بإستخدام محاكيات ونظرية في المجال الفني والتخصص للسائقين وكافة الطوائف القائمة على تشغيل القطارات لضمان سلامة مسير القطارات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>