“سيداري” : 2.5 مليار جنيه يتم إهدارها سنويا باستخدام الشنط البلاستيكية

قال د. حسام علام مدير مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا ” سيداري” ، إن قيمة استخدام الشنط البلاستيكية في مصر يتراوح بين 2 إلى 2.5 مليار جنيه سنويا، ويتم استيراد معظم المواد الخام اللازمة لتصنيعها بما يؤدي إلى إهدارها بإلقائها في القمامة.

وأضاف أن حجم استهلاك المصريين يبلغ نحو ١٢ مليار شنطة بلاستيكية يتسبب تراكمها في إهدار الموارد المائية ويمثل مزيدا من الأعباء الاقتصادية للإنفاق على صيانة المجاري والمصارف المائية حيث تعد وزارة الري الأكثر تضررا من ذلك.

وأشار علام إلى أن استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل يهدد الاستثمارات السياحية ويسبب خللا بيئيا يهدد الكائنات البحرية وخاصة السلاحف البحرية والتي تعد العدو الرئيسي لقناديل البحر بما أدى إلى ارتفاع كمياتها في الساحل الشمالي والشعاب المرجانية .

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته اليوم شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات تحت عنوان المبادرة الوطنية لتخفيض استهلاك الأكياس البلاستيك في مصر.

وأوضح أن تلك المبادرة التي أعلن عن إطلاقها  وزير البيئة د. خالد فهمي خلال الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في يونيو 2017، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج سويتش ميد والاتحاد الأوروبي من ضمن مشروعين تم اختيارهم من 28 مشروع بيئي والأخر خاص بالمشتريات الحكومية المستدامة.

وأكد  علام أن المبادرة تأتي في إطار التوجه العالمي لتخفيض استهلاك الأكياس البلاستيكية غير المتحللة لما تمثله من خطر بالغ على الصحة العامة والبيئة والاقتصاد وقد سبقتنا إليه العديد من الدول نظرا لعائده البيئي والاقتصادي والصحي والجمالي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>