“المركزي للإحصاء “يعلن موقف أرصدة السلع الغذائية في مصر

اللواء ابو بكر الجندي - رئيس الجهاز المركزي للإحصاء

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن موقف أرصدة السلع الغذائية الأساسية في مصر حتى 9 يوليو الجاري ومدة كفايتها خلال الفترة المقبلة ، وفقا للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

ووفقا للنشرة المعلوماتية الصادرة عن الجهاز  والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، انخفض رصيد مصر من السكر بنسبة 10.15 % ليصل إلى 1.101  مليون طن في 9 يوليو الجاري ، مقابل نحو 1.225 مليون طن في 12 يونيو الماضي، ليغطي نحو 4.4 شهر من الاستهلاك المحلي.

وبدأت الشركات المحلية في إنتاج السكر من القصب والبنجر خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، كما أن الحكومة كثفت وارداتها من السكر خلال الشهور الأخيرة من العام الماضي، بعد الأزمة الحادة  التي تعرضت لها البلاد وأدت إلى ارتفاع أسعاره لنحو 20 جنيه ومداهمة المصانع ومصادرة ما لديهم من كميات.

وسجل  رصيد  البلاد من الزيوت نحو 229.6 ألف  طن، يكفي للاستهلاك 2.1 شهر بالرغم من انخفاضها بنسبة 8.5% مقارنة بالموجود والمتعاقد عليه حتى 12 يونيو الماضي البالغ 251 ألف طن.

وبلغ إجمالي رصيد  الأرز نحو 63.3 ألف طن  يكفي الاستهلاك حتى 25 يوم حيث تراجع بنسبة 9.6% مقارنة بالكميات التي كانت متوفرة في 12 يونيو الماضي البالغة 70 ألف طن ، وكانت وزارة التموين قد فتحت باب استيراد الأرز الهندي  منذ بداية العام الجاري نتيجة عدم قيام الشركات المحلية بالتوريد لهيئة السلع التموينية.

وأوضحت النشرة أن رصيد البلاد من اللحوم الحية ” عجول”   نحو  73.6 ألف رأس تكفي للاستهلاك لمدة 4.6 شهر ، بتراجع قدره 16.5%  مقارنة بالكميات التي كانت متوفرة في 12 يونيو الماضي البالغة 88.2 ألف رأس

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>