<

“فوري” تتفاوض مع “المالية” لتحصيل الضريبة العقارية..ومحفظة الشركة تضم 12 بنك بنهاية 2017… و 30% من منافذ الخدمة بالصعيد

محمد عكاشة المدير التنفيذي لشركة فوري للمدفوعات الإلكترونية

محمد عكاشة المدير التنفيذي لشركة فوري للمدفوعات الإلكترونية

كشف محمد عكاشة العضو المنتدب لشركة “فوري” للمدفوعات ، عن استراتيجية الشركة المرتكزة على زيادة عدد نقاط الدفع إلى نحو 70 ألف نقطة بنهاية 2017، بالإضافة إلى زيادة عدد البنوك المقدمة لخدمات الـ “Mobile Wallet” بالتعاون مع فوري  من خلال ربط جميع البنوك بخدمات الدفع عبر المحمول باستخدام شبكة فوري، موضحًا أن الخدمة تتيح استخدام الهاتف المحمول في إيداع الأموال في حساب المحفظة وسحبها، وتحويل الأموال بين المستخدمين، بالإضافة إلى  خدمات مدفوعات فوري مثل” دفع الفواتير – الشحن – التبرعات – دفع التذاكر.

وأكد على أن مبادرة البنك المركزي بتطبيق “الشمول المالي” خطوة إيجابية نحو التحول لمفهوم الدفع الإلكتروني و توسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك ومناهضة فكرة التعامل بالكاش، ودمج الاقتصاد غير الرسمي، مشيرا إلى أن بناء فوري لبنية تحتية جيدة للخدمات المصرفية عبر المحمول في مصر جعلها على علاقة وثيقة بالبنك المركزي والقطاع الخاص، مما يؤكد على دورها الفترة المُقبلة لتسهيل خدمات الدفع على المواطنين.

وتابع عكاشة ، أن إنشاء المجلس الأعلى للمدفوعات هدفه العمل على تقليل التعامل بالنقد أو الكاش خارج الجهاز المصرفي، مما يسهم في تحسين أداء الخدمات البنكية وزيادة نسبة الشمول المالي، وقرارات المجلس تستهدف دمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي، بالإضافة إلى ضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي وتخفيض تكلفة انتقال الأموال، وزيادة التحصيلات الضريبية، وتحقيق تنافسية سوق خدمات الدفع، مؤكدًا أن دور فوري يأتي عقب ميكنة الخدمات الحكومية، حيث سيتم إدخال أكثر من 15 خدمة حكومية لحزمة الخدمات التي تقدمها الشركة عبر منافذها أو تطبيق الموبايل الخاص بها.

وكشف عن مفاوضات مع وزارة المالية لتحصيل الضرائب ذات القيمة الصغيرة وخاصة الضريبة العقارية، لافتًا إلى أن المفاوضات تسير على خطى إيجابية خاصة بعد قرارات المجلس الأعلى للمدفوعات وحتمية ميكنة الخدمات وبالتالي استخدام الدفع الإلكتروني.

في سياق متصل ، أكد على الربط الفني بين خدمات الشركة و بين أكثر من 20 بنك، مشيرًا إلى خطة التوسع في حجم المدفوعات عبر الهاتف المحمول ، وزيادة عدد البنوك المتعاقد معها لتقديم خدمة الدفع عبر المحمول لتصل إلى 12 بنك بنهاية 2017 ، حيث تم تفعيل الخدمة في بنوك ” الأهلي ومصر والتجاري الدولي وبنك الإسكندرية و CIB و QNB، مُشيرًا أن مع نهاية العام الجاري سيتم تفعيلها في كل من ” بنك أبو ظبي الإسلامي ADIB وكريدي أجريكول و بلوم بنك .

ونوه إلى إضافة الشركة خدمة شحن كروت الكهرباء بجانب خدمة سداد الفواتير التي تم تفعيلها منذ عامين بالتعاون مع شركات كهرباء جنوب القاهرة، وشمال القاهرة، والقناة، وشمال الدلتا، إذ يتم تحصيل نحو 100 مليون جنيه شهرياً، فضلاً عن خدمات بقطاعات مختلفة مثل سداد فواتير المياه و اشتراكات عدد من النوادي والنقابات، بالإضافة إلى تفعيل خدمة سداد المصروفات الدراسية بجامعات “القاهرة – عين شمس – بني سويف- المنصورة “،مُشيرًا إلى تفعيل خدمة سداد فواتير الغاز خلال شهر يوليو المُقبل، حيث تم التعاقد مع شركة بتروتريد للغاز.

وأضاف عكاشة ” تقديم الشركة لخدمات تحصيل الأقساط لعدد من جمعيات تمويل مشروعات متناهية الصغر مثل “جمعية ريفي” من خلال شبكة فوري، كاشفًا عن تفعيل التعاقد مع 3 جميعات والتنفيذ خلال الفترة المُقبلة .

وتوقع أن يبلغ  إجمالي التحصيلات عبر شبكة فوري إلى 30 مليار جنيه بنهاية 2017 ، حيث إن عدد عمليات الدفع الإلكتروني تصل إلى 1.6 مليون عملية يوميًا ، مُضيفًا وصول حجم التحصيلات إلى 2.5 مليار جنيه شهريًا .

وأوضح أن أبرز التحديات التي تواجه الشركة الفترة الحالية تتمثل في ارتفاع التكاليف التشغيلية بنسبة 250% بعد قرار التعويم ، بالإضافة إلى تباطؤ القرارات الحكومية بشأن تفعيل خدمات الدفع الإلكتروني والوصول إلى ربط فني معهم ، مُشيرًا إلى أن إنشاء المجلس الأعلى للمدفوعات سيعمل على تذليل هذه العقبة.

وأشار عكاشة ، إلى أن القاهرة أعلى المحافظات من حيث التحصيلات، في حين تمتلك الصعيد 30% من إجمالي عدد منافذ الخدمة مضيفًا أن “فوري” تسعى إلى زيادة خدماتها بمحافظات الصعيد والدلتا، ولديها أكثر من 400 مندوب بيع مسئول عن خطة الانتشار والتوسع في مصر.

وأكد على أن شركته تمتلك ميزة تنافسية عن باقي الشركات تتمثل في تعاملاها بماكينات بنكية، مما يساعدها في تقديم خدمات ذات صلة بتحصيل أقساط كروت الائتمان، فضلاً عن الإتاحة و الانتشار على مستوى المحافظات من خلال 65 ألف نقطة بيع.

وأشار إلى تحقيق تحصيلات تقدر بالضعف خلال الربع الأول من 2017 مقارنة بنفس الفترة من 2016، بالإضافة إلى زيادة عدد مستخدمي فوري إلى أكثر من 20 مليون مستخدم خلال العام الجاري بزيادة 50% مقارنة بالعام الماضي .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>