تركيا تستبعد نظرية داروين من المناهج الدراسية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،

أعلنت تركيا اليوم عن منهج مدرسي جديد يستبعد نظرية داروين للتطور مما يعزز مخاوف المعارضة من أن الرئيس رجب طيب أردوغان يسعى لتقويض الدعائم العلمانية للجمهورية التركية.

ووصف محمد باليك نقيب المعلمين التغييرات بأنها خطوة كبيرة في الاتجاه الخطأ بالنسبة للمدارس التركية ومحاولة لتجنب تربية “أجيال تطرح أسئلة”.

وقال وزير التعليم عصمت يلمظ إن العناصر الرئيسية في التطور موجودة بالفعل في منهج العلوم لكنه أوضح أنه لن يرد ذكر لنظرية داروين الشهيرة حتى المرحلة الجامعية.

وقال يلمظ في مؤتمر صحفي “هذا بسبب أنها فوق مستوى الطلاب” مشيرًا إلى أن النظرية ليست جزءا من المناهج المدرسية.

لكن مصطفى بالباي النائب في البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري المعارض قال إن اعتبار النظرية أعلى من مستوى استيعاب التلاميذ إهانة لأبناء المرحلة الثانوية.

كان إردوغان الذي يتهمه منتقدون بسحق الحريات الديمقراطية بعشرات الآلاف من الاعتقالات وحملة على الإعلام منذ محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي تحدث في الماضي عن تنشئة “جيل ورع”.

ويعتقد الأتراك الليبراليون أن أردوغان يسعى لتقويض مبادئ مصطفى كمال اتاتورك مؤسس تركيا الحديثة الذي كان يؤمن بضرورة خلو التعليم من التعاليم الدينية.

لكن يلمظ قال يوم الثلاثاء إن المنهج الدراسي الجديد لم يحذف أي شيء عن أتاتورك أو إنجازاته.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>