اليابان تدعم مبادرة البنك الأفريقي للتنمية لإضاءة القارة بـ6 مليارات دولار

مشروعات الطاقة بأفريقيا

وقع بنك التنمية الأفريقي مع حكومة دولة اليابان على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا مطلع يوليو خطاب النوايا الخاص بإطلاق مبادرة الطاقة اليابانية الأفريقية (JAEI) والذي بموجبه يتم تقديم دعم كبير لقطاع الطاقة بأفريقيا يهدف إلى تحقيق إنجاز عالمي في الطاقة بالقارة بحلول عام 2025 باستخدام مصادر الطاقة المتاحة والتكنولوجيات المتقدمة .

وقال البنك في بيان حصلت “أموال الغد” على نسخة منه إن التوقيع جاء بعد المناقشات التي بدأها المسئولون الأفارقة بالقمة التي عقدت بالعاصمة اليابانية طوكيو خلال 2016 وزيارة رئيس البنك أكينومي أديسينا لليابان، مشيرًا إلى تأكيد الحكومة اليابانية التزامها بدعم وتطوير قكاع الطاقة في القارة الأفريقية .

وتابع “بموجب المبادرة ستقوم اليابان بضخ نحو 6 مليارات دولار أمريكي في شكل تموير بشروط ميسرة وغير ميسرة وذلك عبر بنك التنمية الأفريقي للدول الأعضاء لتمويل عدد من المشروعات مثل توفير الكهرباء للمنازل والمدارس والمستشفيات والزراعة والصناعة والطهي النظيف، كما ستدعم مجموعة متكاملة من مشروعات الطاقة للقطاعين العام والخاص، ودعم عمليات الدراسة وتنفيذ المشروعات عبر مصادر تمويل ومساعدات فنية”.

وأكد أن المبادرة ستسهم في دعم الجهود التي تبذلها القارة الأفريقية لتحقيق الوصول الشامل للطاقة وتطوير مصادر ونظم الطاقة لديها، من خلال الاعتماد بشكل أكبر على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة .

ورحب أكينومي أديسينا، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، بدعم حكومة اليابان طويل الأجل للبنك والقارة الأفريقية والممتد منذ فترة طويلة، موضحًا أن الاتفاق يعتبر تأييدًا عالميًا لمبادرة البنك الخاصة بتطوير القارة والتي ترتكز على خمسة محاور من ضمنها إضاءة القارة بشكل كامل .

وفي ذات السياق نقل السفير الياباني لدى أثيوبيا، شينيتشي صيدا، رسالة نائب رئيس الوزراء الياباني ووزير المالية، تارو آسو، الذي قال “نأمل أن تتمكن اليابان من خلال هذه المبادرة الإسهام في تسريع وتيرة وصول الكهرباء والطاقة لكافة الجهات بالقارة الأفريقية بالاعتماد على التكنولوجيا النظيفة مما يدفع نحو نمو شامل ومستدام بالقارة”.

وأشار إلى أن حكومة اليابان بالتعاون مع البنك ستسعى خلال الأسابيع المقبلة على ترتيبات تنفيذ المبادرة لبدء تقديم التمويلات والدعم لمشروعات الطاقة بنهاية 2017 .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>