التصديري للحاصلات: إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة التجارة الخضراء ..الأحد المقبل

حاصلات زراعية - ارشيفية

تنطلق الأحد المقبل المرحلة الثانية من برنامج مطبقي المبيدات مع مشروع مبادرة التجارة الخضراء ” GTI”   والمنفذ من قبل  منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” اليونيدو”.

ويهدف المشروع إلى  زيادة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، والإرتقاء بمعدلات الإنتاجية وتحسين مستوى مطابقة المنتجات الزراعية المصرية للمعايير الأوروبي ويتم تمويل المبادرة من خلال التعاون التنموي الإيطالي في إطار الاتفاقية الإيطالية المصرية لمبادلة الديون مقابل التنمية، من خلال استخدام مناهج حديثة في عمليات المبيدات .

وقال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية  ، أن البرنامج يستهدف تدريب 50 مدرب رئيسى وعدد 500 مطبق مبيدات فى محافظات مصر المختلفة  حتى أكتوبر المقبل.

ويتم من خلال المبادرة  تقديم اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻔﻨﻲﻟﻠﻤﻨﺘﺠين اﻟﺼﻐﺎر وﻣﺘﻮﺳﻄﻲ اﻟﺤﺠﻢ، والمصدرين، والمؤﺳﺴﺎت في ﻛﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺮاﺣﻞ ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﻘﻴﻤﺔ من خلال اربعة محاور عمل رئيسية وتشمل الانتاج والجودة والخدمات اللوجيستية والتمويل والنفاذ للأسواق الخارجية

وأضاف خلال المؤتمر الذي نظمه المجلس اليوم للإعلان عن تنفيذ المرحلة الثانية لمبادرة التجارة الخضراء، أن المرحلة الأولى من المبادرة ساهمت في تحقيق طفرة في 8 محاصيل زراعية مع صغار الفلاحين والمصدرين من خلال تطوير قدراتهم وكذلك الممارسات الزراعية المختلفة.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع  من خلال تدريب 150 كادر من مطبقي المبيدات في الأقصر وأسيوط والنوبارية.

وأوضح عبد الحميد أنه  تم مطالبة  اليونيدو  بمد  برنامج “GTI”  على المحاصيل الزراعية التي تواجه مشكلة حاليا في عملية التصدير بحيث يتم تطوير الممارسات الزراعية لصغار الفلاحين بها بحيث تتوافق مع المعايير المطلوبة في الدول العربية والأوروبية.

وأشار إلى أن المبيدات تعد التحدي الأكبر للحاصلات الزراعية حاليا خاصة في ظل القرارات التي اتخذتها معظم الدول العربية وبعض الدول الأوروبية ضد بعض المحاصيل وحظرها ، مطالبا اليونيدو بالتوسع في البرنامج ليشمل تلك المشكلة

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>