“البترول”: الإنتاج الفعلي لحقل “ظهر” نوفمبر المقبل

منصات بترول

أعلنت وزارة البترول، عن البدء فى مرحلة تجهيز آبار حقل “ظهر” منذ بداية يونيو الماضى، استعدادًا لبداية الإنتاج الفعلى من الحقل فى نوفمبر المقبل.

وقالت الوزارة: “سيبدأ تجهيز الآبار مطلع أكتوبر، ثم يتم تجميع الغاز والإنتاج فى نوفمبر”، ونتوقع أن يبلغ الإنتاج خلال نوفمبر مليار قدم مكعب يوميًا، موضحة أن تجهيز الآبار والاستعداد لبدء الإنتاج يتضمن الانتهاء من البنية التحتية، وإنشاء خطوط الإنتاج والضخ، ثم إنزال معدات الإنتاج.

وكشف الوزارة عن الانتهاء من 80% من الأعمال الفنية الخاصة بمحطة معالجة الغاز فى حقل «ظهر البرية» بمحافظة بورسعيد، التى تم البدء فى إنشائها عام 2015، وتنفذها كل من شركتى «إنبى» و«بتروجت»، بتكلفة استثمارية تتجاوز 7 مليارات دولار، وتستقبل الغاز من حقل «ظهر»، بهدف معالجته وتنقيته من الشوائب والكبريت، وتحويله من صورته السائلة إلى الغازية.

وأوضحت أن تكلفة ربط المرحلة الأولى من حقلى غاز شمال الإسكندرية «ليبرا» و«تورس» بشبكة الإنتاج، بمعدل 600 مليون قدم مكعب غاز، وصلت إلى 3 مليارات دولار، أى ما يعادل 54 مليار جنيه.

وأشارت إلى أنه بمجرد دخول هذه المراحل من حقلى «ظهر» و«شمال الإسكندرية»، حيز الإنتاج، ستوفر على الدولة 265 مليون دولار شهريًا من الاستيراد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>