“كاسبرسكي لاب” : تراجع إقبال الأطفال على ألعاب الكمبيوتر إلى 9% خلال عام

كاسبرسكي لاب

كاسبرسكي

كشف تقرير كاسبرسكي لاب عن الفترة من مايو 2016 وحتى أبريل 2017، عن تراجع الإقبال على ألعاب الكمبيوتر إلى نسبة 9% مقابل 11% في الفترة من مايو 2015 إلى أبريل 2016.

وأضاف التقرير قيام 61% من الأطفال بتصفح مواقع التواصل عبر الإنترنت أو مواقع التراسل أو رسائل البريد الإلكتروني، فضلاً عن وصول نسبة زيارة المواقع الإلكترونية الخاصة بالكبار إلى 1.2% مقابل 1.5%.

وأشار إلى وصول نسبة تصفح مواقع الإنترنت التي تحتوي على معلومات تتعلق بالمخدرات والكحول والتبغ إلى 14% مقابل 9% في الفترة الماضية ، بالإضافة إلى ارتفاع حجم الاهتمام بالمواقع الإلكترونية التي تحتوي على برمجيات ومحتوى مسموع ومرئي بنسبة 6% مقارنة بنسبة 3%.
وأوضح التقرير أن زيارة الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي بلغت 88.12% من الحالات، ومواقع التجارة الإلكترونية بنسبة 1.45% ، ومواقع موردي البرمجيات المسموعة/ المرئية بنسبة 2.25% من الحالات والألعاب عبر الإنترنت بنسبة 1.66% من الحالات.

فيما تم تصفح مواقع إلكترونية تتعلق بالكحول والتبغ والمخدرات بنسبة 3.23% من الحالات، في حين شكل تصفح المواقع الإلكترونية ذات المحتوى غير اللائق والمحتوى الخاص بالكبار نسبة 0.44% و 1.72% من الحالات على التوالي.

 

وقالت آنا لاركينا، الخبيرة في تحليل محتوى المواقع الإلكترونية لدى كاسبرسكي لاب، “نشهد هناك تحولا كبيرا في أنشطة الأطفال على الإنترنت من أجهزة الكمبيوتر إلى الأجهزة المتنقلة ، مُضيفة أن  الأطفال يستخدمون حالياً أجهزة الكمبيوتر لتصفح المواقع الإلكترونية التي ليس لها تطبيقاً مماثلاً على الاجهزة المتنقلة أو التي تكون مشاهدتها أسهل وأكثر وضوحاً على الشاشات الأكبر حجمًا.

وأضافت أن ذلك يفسر سبب انخفاض نسبة الإقبال على مواقع التواصل التي يتم تصفحها على الكمبيوتر، في حين تتزايد نسبة الإقبال على تصفح المواقع الإلكترونية التي تتضمن محتوى يتعلق بالكحول والتبغ والمخدرات. والانخفاض في نسبة ألعاب الكمبيوتر لا يعني أن الأطفال يمارسون ألعاب الكمبيوتر بنسبة أقل؛ بل يميلون لاختيار عدد قليل من المواقع والمواظبة عليها وقد يمضون الكثير من الوقت في اللعب هناك.”

ويظهر التقرير أيضا أن الأطفال الأكثر تواصلاً عن طريق الدردشة يعيشون في العالم العربي، حيث تبين بأن 89% من النتائج الاحصائية كانت مرتبطة بمواقع التواصل عبر الإنترنت، والأطفال في أمريكا الشمالية الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لهذا الغرض هم الأقل نسبة من جميع نظرائهم، إذ لا يشكلون سوى 28% فقط من الحالات.

وأضاف أن المواقع المتعلقة بالمخدرات والكحول والتبغ فهي الأكثر رواجاً في أمريكا الشمالية بنسبة  (32%) وأوقيانوسيا بنسبة (30%) وأوروبا الغربية بنسبة (26%)، في حين أن الأطفال من العالم العربي هم الأقل ميلاً لتصفح هذه المواقع، إذ لا يشكلون سوى 3% فقط من الحالات. وتتبع فئة ألعاب الكمبيوتر النمط ذاته: فهي الأكثر إقبالاً في أمريكا الشمالية (20%) وأوقيانوسيا (20%) وأوروبا الغربية (18%) والأقل إقبالاً في العالم العربي (2%).

ولفت إلى أن الشرق الأقصى يتصدر فئة التجارة الإلكترونية بنسبة 13% من الدراسة التي أجريت هناك، في حين أن المتوسط العالمي لا يتجاوز نسبة 5% فقط. يستخدم الأطفال في الشرق الأقصى أيضا مواقع البرمجيات وتلك الخاصة بالكبار أكثر من نظرائهم في المناطق الأخرى.

وزوّدت حلول “Kaspersky Total Security”  و”Kaspersky Internet Security” الخاصة بالمستهلكين، بوحدة الرقابة الأبوية “Parental Control” بهدف مساعدة الكبار على حماية أطفالهم من التهديدات الإلكترونية وحجب المواقع أو التطبيقات ذات المحتوى غير اللائق.

كما توفر كاسبرسكي لاب أيضاً حل “Safe Kids” الذي يتيح للآباء معرفة ما يفعله أطفالهم أو ما يشاهدونه أو ما يبحثون عنه أثناء تواجدهم على الإنترنت عبر كافة الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الهواتف المتنقلة، والحصول كذلك على نصائح مفيدة حول كيفية مساعدة أطفالهم على اتباع سلوك آمن وسليم على الإنترنت

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>