خالد فهمي يفتتح الدورة السادسة عشرة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

افتتح الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة المصري رئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، الدورة السادسة عشرة للمؤتمر، حيث قدم الشكر إلى دولة الجابون على حفاوة الاستقبال، وتمنى لها التوفيق والنجاح، لاستضافتها الدورة السادسة عشرة للمؤتمر، وبصفتها رئيس المؤتمر خلال الفترة من 2017-2019.

وقد أكد وزير البيئة أن الفترة من 2015 حتى 2017 احتوت على تحولات دولية كبيرة، مثل اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة الأممية 2030، مشيرًا إلى أن إفريقيا حققت العديد من الإنجازات في هذه الفترة المهمة، لأنها تحدثت بصوت واحد وأصرت على وحدة الصف الإفريقي، والتكاتف للعمل من أجل مصالح شعوبها، والدليل على ذلك أن إفريقيا كانت من أكثر الأقاليم فاعليةً وتأثيرًا في مؤتمر باريس، حيث قامت بإعلان مبادرتين مهمتين أطلقهما رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، بصفته رئيس لجنة دول وحكومات إفريقيا لتغير المناخ، وهما المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة التي تعهد شركاء التنمية بدعمها بـ10 ملايين دولار، والمبادرة الإفريقية للتكيف.

وأضاف “فهمي” أن مصر استكملت، خلال رئاستها مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، جميع الوثائق المطلوبة لتفعيل المبادرة الإفريقية للطاقة، بالتعاون مع الدول الإفريقية وبنك التنمية الإفريقي، ونجحت في تفعيل مجلس إدارة المبادرة، برئاسة الرئيس الغيني. كما أسهمت مصر، خلال رئاستها مجموعة العمل الفنية للمبادرة الإفريقية للتكيف، بالتعاون مع مجموعة المفاوضين الأفارقة، فى الخروج بخطة عمل تتضمن الأهداف والنتائج المتوقعة وهيكل إدارة المبادرة والمبادئ الحاكمة لها.

وقد دعت مصر دولة الجابون، خلال فترة رئاستها مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، إلى استكمال تفعيل المبادرتين لمصلحة رفاهية ورخاء جميع شعوبنا الإفريقية الأكثر تأثرًا بعواقب تغير المناخ، والأشد احتياجًا لكل الدعم، لمواجهة أخطاره.

وأشار “فهمي” إلى استضافة مصر مؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر عام 2018، وأكد أن استضافة مصر لذلك الحدث إنما تعني في الواقع استضافة إفريقيا له، وأن بالعمل الجاد والتعاون المشترك مع الدول الإفريقية سيخرج المؤتمر بالصورة المشرفة لجميع دول القارة، علاوة على ضمان أن يعكس المؤتمر الاهتمامات الإفريقية، وكذلك يحقق مصالح دولها، وسيتم ذلك من خلال التعاون الوثيق بين الجابون، بصفتها رئيسا لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، ومصر، بصفتها الرئيس القادم لمؤتمر التنوع البيولوجي 2018.

وأنهى وزير البيئة كلمته بشكر جميع الوزراء الأفارقة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وسكرتارية مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومجموعة المفاوضين الأفارقة لتغير المناخ والتنوع البيولوجي، وكذلك فريق العمل من وزارتي الخارجية والبيئة المصريتين، على الجهد المبذول الذي أدى إلى إنجازات حقيقية خلال رئاسة مصر مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>