النفط يهبط لأدنى مستوى في 6 أشهر مع زيادة الإنتاج

صورة ارشيفية

 

 

أغلقت أسعار النفط على إنخفاض بأكثر من 0.5 بالمئة أمس الخميس بعدما سجلت أدنى مستوى في ستة أشهر مع تنامي المخاوف بشأن تخمة المعروض من الخام على الرغم من تخفيضات الإنتاج من جانب أوبك ودول أخرى.

وغذت المخزونات العالمية المرتفعة المخاوف من أن زيادة إنتاج الخام في نيجيريا وليبيا والولايات المتحدة قد تعزز تلك التخمة في الإمدادات العالمية.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين ليزيد الضغوط على النفط إذ جعله أكثر كلفة على المشترين من حائزي العملات الأخرى.

وبحسب مصادر مطلعة في القطاع، من المتوقع أن تنخفض صادرات السعودية النفطية دون سبعة ملايين برميل يوميا هذا الصيف بينما من المتوقع ألا تسجل صادرات روسيا تغيرا يذكر في الربع الثالث من العام.

لكن خام القياس العالمي مزيج برنت انخفض على الرغم من ذلك إلى أدنى مستوى في الجلسة عند 46.70 دولار للبرميل، وهو أيضا أقل مستوياته منذ الخامس من مايو والأقل في نحو ستة أشهر. وجرت تسوية الخام على إنخفاض بمقدار ثمانية سنتات إلى 46.92 دولار للبرميل.

وأغلق الخام الأمريكي على إنخفاض قدره 27 سنتا إلى 44.46 دولار للبرميل بعدما لامس أدنى مستوى في ستة أشهر عند 44.32 دولار للبرميل.

وهبط النفط على الرغم من خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين من خارجها من بينهم روسيا.

وفي 25 مايو ، قال المنتجون إنهم اتفقوا على تمديد خفض الإنتاج لتسعة أشهر حتى نهاية مارس  2018. بيد أن الأسعار انخفضت بنحو 12 في المئة منذ ذلك اليوم حيث عزز منتجون آخرون الإنتاج.

وكانت ليبيا قد شهدت تعطلا كبيرا في الإمدادات جراء احتجاجات وخلافات تعاقدية لكن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قالت هذا الأسبوع إن الإنتاج يستأنف في حقول رئيسية.

في الوقت ذاته قفز الإنتاج في الولايات المتحدة، التي لا تشارك في الإتفاق، عشرة في المئة خلال السنة الأخيرة إلى 9.33 مليون برميل يوميا.

وبدد الخامان برنت والأمريكي جميع المكاسب التي حققاها منذ الإتفاق الأصلي الذي توصلت إليه أوبك في أواخر نوفمبر بشأن الإنتاج.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>