وزارة الصناعة تقرر تدشين بوابة إلكترونية للترويج للصادرات

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة بصدد تنفيذ خطة متكاملة لتنمية الصادرات من خلال هيئة تنمية الصادرات لتتضمن وضع رؤية شاملة لتسهيل المنظومة الاجرائية المتعلقة بالتصدير من خلال تقليص عدد المستندات الحالية وتفعيل فكر الشباك الواحد لخدمة المصدرين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده مع شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة  تنمية الصادرات وبحضور د. شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بالوزارة و هالة الجدامى المدير التنفيذي  لمركز تدريب التجارة الخارجية التابع لهيئة تنمية الصادرات،  والدكتور سمير الجمال مستشار الوزير لشئون التجارة الخارجية.

وأشار إلى أنه سيتم التركيز على جودة  المنتجات المصدرة وتفعيل منظومة المشاركة فى المعارض الدولية المتخصصة، فضلاً عن تدشين بوابة الكترونية لتكون منصة معلوماتية تسهم فى الترويج للصادرات المصرية فى الاسواق الخارجية.

وقال الوزير أن الوزارة تسعى لتعزيز دور هيئة تنمية الصادرات لتكون الكيان الرسمى المسئول عن كل ما يتعلق بالتصدير بهدف تعظيم الاستفادة من كافة الامكانات المتوافرة فى الجهات المعنية بالتصدير حالياً لوضع رؤية شاملة محددة الاهداف والتوقيتات تتضمن كل ما يتعلق بالتصدير سواء على المستوى التنظيمى أو الاجرائى.

واشار قابيل إلى أهمية أن تتضمن خطة عمل الهيئة ايجاد مراكز لوجيستية وخطوط شحن بحرى لزيادة نفاذ المنتجات المصدرة المصرية إلى مختلف الاسواق الخارجية وبصفة خاصة السوق الاوروبى باعتباره الشريك التجارى الاول لمصر فضلاً عن فتح قنوات تواصل جديدة لزيادة الصادرات المصرية لاسواق غرب افريقيا وتحقيق اقصى استفادة ممكنة من اتفاقية الميركسور والتى تم تفعيلها مؤخراً مع عدد من دول امريكا اللاتينية.

ومن جانبها قالت شيرين الشوربجى إن استراتيجية الهيئة ترتكز على 5 محاور اساسية تتضمن تنفيذ سياسات لتنمية الصادرات من خلال تبسيط الاجراءات التصديرية، ووضع برامج تمويلية متعددة وتفعيل التعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية، كما تتضمن تفعيل منظومة الترويج للصادرات المصرية من خلال تدشين بوابة للمعلومات وتفعيل آليات الترويج الالكترونى للصادرات وتوفير المعلومات المتعلقة بالاسواق الخارجية.

وأضافت أن خطة عمل الجهاز تتضمن ايضاً اجراء تطوير هيكلى ومؤسسى كامل من خلال تعظيم الاستفادة من القدرات ورفع كفاءة الخدمات الحالية وتطوير فروع نقطة التجارة الدولية البالغ عددها 17 فرعاً، مشيرةً إلى أنه من المستهدف مع نهاية العام الجارى تخريج  ألف متدرب ورفع وتنمية مهارات 200 مصدر بالاضافة إلى تدشين البوابة الالكترونية للهيئة.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>