“الإحصاء”: 3968 جنيه متوسط الإنفاق السنوى للأسرة المُدخنة

اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للإحصاء

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن متوسط الإنفاق السنوي للأسرة المدخنة في مصر بلغ 3968 جنيه بما يعادل حوالي 331 جنيه شهريا.

أوضح البيان الصادر عن الجهاز بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي  للإقلاع عن التدخين، أن متوسط الإنفاق السنوى للأسرة المصرية (مدخنون وغير مدخنون) على التدخين يبلغ 1722 جنيه.

وأشار الجهاز إلى أنه  تم إجراء مسح  للحصول على بيانات التدخين والمدخنين ببحث القوى العاملة عن الربع الرابع من عام 2016 ، لعينة ممثلة  للسكان المصريين ( 15سنة فأكثر).

ولفتت النتائج إلى أن   20.2٪  من إجمالي السُكان ( 15سنة فأكثر)  مدخـنون وهو مايمثل 12.6 مليون نسمة وفقاً لتقديرات السكان لعام 2016 ، وتبلغ نسبة المدخنين بين الذكور38.5٪ ، مقابل 1.5٪ بين الإناث .

وأوضحت النتائج أن   18.8%  من السكان يدخنون بشكل يومى، و 23.8 ٪  من الشباب فى فئة العمر (25- 44سنة) مدخنون ، و 31.5% نسبة المدخنين بين من يمكنهم القراءة والكتابة أو الحاصلين على شهادة محو الأمية، وتبلغ هذه النسبة  14.5% بين الجامعيين.

وأظهرت  بيانات التدخين في بحث الدخل والانفاق والاستهلاك لعام 2015، أن نحو 23 مليون فرديتعرضون للتدخين السلبى بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر داخل الأسرة ونصف هذا العدد تقريباً من الإناث، أى أن الإناث لسن بمنأى عن خطر التدخين على الرغم من أن نسبة المدخنات منخفضة.

ولفتت إلى أن 41.2 ٪ من أصحاب الأعمال مدخنون ، وتبلغ هذه النسبة 34.1٪ بين من  يعملون بأجر نقدى، كما أن أقل نسبة مدخنين بين الأفراد خارج قوة العمل حيث تبلغ 3.5٪ وهذا مؤشر ايجابي حيث أن  معظم هذه الفئة من الطلبة  فى مراحل التعليم المختلفة ومن ربات المنازل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>