“التصديري للكيماويات” يخاطب ” تنمية الصادرات” لتنظيم زيارات ميدانية للشركات المصدرة ..الأسبوع المقبل

التصديري للكيماويات

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

يعتزم المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة رفع مذكرة لهيئة تنمية الصادرات الأسبوع المقبل من أجل تنظيم زيارات ميدانية للشركات المصدرة للاطلاع على المشاكل الخاصة بها على أرض الواقع.

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس، إن مخاطبة الهيئة يأتي بعد إعادة تفعيلها وبهدف التواصل مع كافة الجهات لحل المشاكل التي تواجه الشركات وتتسبب في إعاقة تنمية صادرات القطاع بالشكل المأمول.

وأضاف خلال اجتماع المجلس اليوم، أنه سيتم تحديد أكبر 100 شركة تعمل في كافة قطاعات المجلس من أجل أن يتم تنظيم الزيارات الميدانية لها من خلال لجنة من الهيئة والمجلس التصديري للاطلاع على المشكلات التي تواجهها والعمل على حلها.

ومن جانبه أوضح هاني قسيس وكيل المجلس، أن الشركات المصدرة بالرغم من دورها في جلب العملة الصعبة إلا أنها تعاني من مشكلات وعراقيل تضعها الجهات الرقابية والأدارية التي تتعامل معها بما يؤدي إلى عرقلة الإنتاج.

وأشار إلى أنه لا يمكن تنفيذ الاهداف الاستراتيجية لوزارة الصناعة لتنمية الصادرات طالما لا يوجد تواصل مع المصدرين والشركات والمصانع المصدرة من أجل التعرف على مشاكلهم على أرض الواقع والعمل على حلها بدون شعارات وعناوين عريضة بدون التنفيذ فعليا.

وقال أحمد محمود رئيس قطاع الصادرات بهيئة تنمية الصادرات، أن الهيئة رغم أنها تم إقامتها منذ عام 1992 بالقرار رقم 22 لسنة 1992 إلا انها لم تفعل بشكلها الحالي إلا مؤخرا وتم ضم قطاع نقطة التجارة الدولية ومركز تدريب التجارة الخارجية إليها.

وأضاف أن الهيئة تستهدف توسيع قاعدة المصدرين خاصة أنهم يتراوحوا حاليا بين 2000 إلى 3000 مصدر فقط ، كما تستهدف تبسيط الإجراءات ورفع كفاءة المصدرين خاصة وأن 70-80% من الشركات المصدرة تقوم بعملية التسويق بنفسها مما يؤدي إلى سقوطها في عدد من المشكلات، ودراسة الوضع الحالي للقطاعات التصديرية وتحديد المشاكل والفرص وتوزيع الادوار والتنسيق مع المجالس التصديرية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>