<

“إتش سى” تتوقع إبقاء “المركزي” على أسعار الفائدة خلال اجتماعه الأحد المقبل

توقعت سارة سعادة محلل أول الاقتصاد الكلى بإدارة البحوث بشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية، أن تبقى لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى المصرى على أسعار الفائدة عند نفس المستوى خلال اجتماعها يوم الأحد المقبل، كما توقعت أيضاً أن یرفع البنك معدلات الفائدة مع الأخذ بتدابیر مالیة إضافية کتدبیر وقائى تحسباً للضغوط التضخمية.

وقالت سارة سعادة، فى بيان لها اليوم، الخميس، إن عدداً من الإصلاحات المالية ستدخل حيز التنفيذ خلال الشهرين المقبلين، منها زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 14٪ من 13٪ حالياً، والرفع الجزئى المحتمل لدعم الكهرباء والوقود، وهى إجراءات ذات طابع تضخمى وانكماشى على حد سواء، متوقعة أن تعوق تلك الإجراءات استقرار الأسعار وتسهم فى تباطؤ النمو.

وأضافت سارة سعادة، أنه منذ اجتماع لجنة السياسات فى البنك المركزى الأخير واصل سعر الصرف الاستقرار عند معدلات 18.1 جنيه مصرى للدولار، واستمر معدل التضخم الشهرى فى الانخفاض على مدار 3 أشهر، ليسجل أقل زيادة شهرية منذ أكتوبر 2016، بالإضافة إلى ذلك تسارع النمو فى الناتج المحلى الإجمالى ليصل إلى 3.9% فى الربع الثالث من السنة المالية 16/17 مقارنة بـ 3.6% قبل عام، وانخفض معدل البطالة إلى 12.0% فى الربع الأول من السنة المالية 16/17 مقارنة بـ12.4% فى الربع السابق.

وتوقعت “إتش سى” أن يواصل معدل البطالة الانخفاض أكثر ليحقق مستوى %11.7 بنهاية السنة المالية 16/17، وفقاً لتصريحات مصادر رسمية بوزارة المالية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>