وزير البترول يبحث مع “البنك التجاري الصيني” تمويل المشروعات النفطية بالقطاع

طارق الملا - وزير البترول

 

 

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إيفي تساي مدير البنك التجاري الصناعي الصيني لمنطقة أفريقيا والوفد المرافق والذي يعد من أكبر البنوك على المستوى العالمى.

وصرح وزير البترول أن برنامج الحكومة لجذب الاستثمارات وتهيئة المناخ أحد أهم العوامل التي تحفز مؤسسات التمويل للقدوم لمصر والرغبة في تمويل المشروعات وتوفير الاستثمارات اللازمة.

من جهتها استعرضت مدير البنك الصينى المشروعات التى ينفذها عدد من الشركات الصينية ويقوم البنك بتوفير التمويل اللازم مثل المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الادارية الجديدة ومشروع مجمع فوسفات مصر ومحطات توليد الكهرباء بالفحم فى الحمراوين وتطوير خط سكة حديد أبو قير / الاسكندرية.

وأكدت إيفى رغبة البنك فى تمويل مشروعات البترول فى مختلف الانشطة، وخاصة وان مصر هى قلب افريقيا وبوابة العبور لدولها ويعزز ذلك العلاقات القوية بين مصر والصين بما يسهم فى تعزيز التعاون المشترك.

ومن جهته استعرض وزير البترول أهم المجالات الواعدة التي يمكن مساهمة البنك في تمويلها ويأتى على قائمتها مشروعات البتروكيماويات مثل مشروع انتاج البروبيلين ومشتقاته بتوسعات شركة سيدبك الذى تبلغ استثماراته أكثر من مليار دولار ومشروع انتاج الأمونيا بتوسعات شركة أنربك بالأسكندرية بالإضافة إلى مشروع متكامل للبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس .

كما تم استعراض مشروعات البحث والاستكشاف في عدد من مناطق الامتياز الواعدة للشركة العامة للبترول لتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات .

وتم الاتفاق على إعداد قائمة بهذه المشروعات وتقديمها للبنك لدراستها والاتفاق على إجراءات تمويلها خلال الفترة القادمة .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>