طارق قابيل : 7 مليارات دولار تراجعا في فاتورة الإستيراد فى 2016 .. والصناعة المحلية استطاعت التعويض

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان حجم فاتورة استيراد السلع انخفضت العام الماضى بقية 7 مليار دولار ، فضلا عن زيادة حجم الصادرات بقيمة مليار دولار لتبلغ 20.1 مليار دولار بنهاية 2016.

جاء ذلك خلال مؤتمر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي تنظمه الوزارة بالتعاون مع مجلة الشباب تحت عنوان ” نحو آفاق جديدة للتنمية” بحضور وزيرة  الهجرة السفيرة نبيلة مكرم ووزيرة التعاون الدولي سحر نصر .

وأكد أن الصناعة الوطنية استطاعت القيام بدورها خلال العام الماضي وتعويض تراجع الواردات ، مضيفا أن خلال السنوات الخمسة الماضية اته معظم المستثمرين إلى التجارة نظرا لسرعة تحقيق العائد وابتعدوا عن الصناعة وهو ما تعمل الوزارة على تحسينه خلال الفترة الحالية نظرا لإن مستقبل الاقتصاد في تشجيع الصناعة.

ولفت قابيل إلى أن استراتيجية عمل الوزارة تقوم على 5 محاور هي التنمية الصناعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية الصادرات والتدريب الفني والحوكمة والتطور المؤسسي، مضيفا أن التنمية الصنتاعية يعد جزء منها المشروعات الصغيرة الصناعية .

وأوضح أن  الاراضي الصناعية التي تم طرحها  خلال عام 2015 لم تتعد 2.6 مليون متر وهو ما عملت الوزارة على تداركه خلال العام الماضي ليبلغ ما تم طرحه 13.6 مليون متر في السادات وبدر والعاشر من رمضان وبورسعيد والمنيا .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>