<

السلع التموينية تستورد 3 ملايين طن قمح خلال 6 أشهر

%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%85%d8%ad

قامت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية باستيراد نحو 3 ملايين طن قمح منذ بداية العام المالي الجاري حتى الآن .

وتم الشراء من خلال مناقصات عالمية  من خلال البورصات العالمية طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم1601 لسنة 2005 والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكودكس الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة2000 .

ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرا، وأن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها عقب وصولها فى الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارات وأجهزة معنية.

كما أن الهيئة تقوم يومياً بمتابعة أسعار القمح فى البورصات العالمية للحبوب ومتابعة موقف المعروض من القمح على مستوى العالم وكذالك موقف المخزون والمتاح للتصدير وذلك للوقوف على أنسب التوقيتات للدخول فى السوق العالمى والإعلان عن مناقصات عالمية للشراء لتدبير احتياجات البلاد من هذه السلعة الاستراتيجية.

وأكد اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن ارصدة القمح بالبلاد آمنة ، ويكفي لمدة 5 شهور ، لافتا إلى أن الحكومة بدأت  في اجراء تعاقدات و مناقصات اسبوعية سواء من الانتاج المحلي او المستورد لتوفير مخزون من السلع الاساسية تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي  يكفي 6 اشهر ، وأن البنك المركزي قام بتخصيص 1.8 مليار دولار  دولار  لتوفير ارصدة السلع .

وأضاف انه بالفعل تم الاتفاق مع  المنتجين و الموردين بالخارج و من خلال البورصات العالمية لتوفير ارصدة السلع مباشرة مع الموردين و المنتجين و عدم التعامل مع الوسطاء لضمان الحصول علي افضل الاسعار و احسن المنتجات و بجودة و مواصفات مناسبة و ان هناك ضوابط و قواعد تضمن دخول سلع مطابقة للحفاظ علي صحة المواطن

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>