قابيل: “موانئ دبي” تدرس إنشاء ميناء جاف بالقاهرة .. و3 مليارات دولار حجم التجارة مع الإمارات خلال 2016

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن دراسة هيئة موانئ دبي العالمية ضخ استثمارات جديدة في مصر عبر إنشاء ميناء جاف بالقرب من القاهرة لتكون منطقة لوجستية لتفريغ الحاويات خلال الفترة المقبلة .

جاء ذلك خلال لقائه مع سلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبي العالمية ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي وذلك خلال زيارته الحالية لدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بهدف بحث سبل الإستفادة من الخبرات الإماراتية في مجال تطوير الموانئ والجمارك المصرية

أشار الوزير إلى أن الشركة تدرس أيضاً إقامة عدد من المناطق الحرة في مصر بحيث تكون مناطق لوجستية للدول المجاورة نظرا للموقع الجغرافى المتميز لمصر والذى يجعلها نقطة ارتكاز تتوسط دول العالم.

أضاف قابيل أن إجمالي حجم التجارة المشتركة مع الإمارات تخطى نحو 3 مليارات دولار خلال العام الماضي 2016، موضحاً أن حجم الصادرات المصرية للامارات بلغت  2.2 مليار دولار بزيادة قدرها 224% مقارنة بما تم تصديره خلال 2015، وبذلك يكون سوق الإمارات هو السوق الأول عالميا للصادرات المصرية.

وتتمثل أبرز الصادرات المصرية في عدد كبير من المنتجات من أهمها التليفزيونات ، الذهب، المنتجات الغذائية الطازجة والمصنعة ، الأثاث ومواد البناء والتشييد، بينما بلغت الواردات المصرية من الإمارات خلال نفس الفترة 834 مليون دولار.

وأشاد  سلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبي العالمية ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة المصرية حاليا وبقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنفيذ خطة اصلاح اقتصادى شامل لإستعادة مكانة مصر كاحد أهم المناطق الإقتصادية على خريطة الإستثمار العالمى .

وإتفق الطرفان علي متابعة الموضوعات والمشروعات التي تم تناولها خلال الإجتماع وقيام المكتب التجاري المصري في دبي بمتابعة التنفيذ خلال الفترة القادمة

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>