تقرير :الحكومة تفشل في توريد الأرز المحلي .. وتُجبر على الإستيراد

%d8%a7%d8%b1%d8%b2

محمد مصيلحي : إلغاء مناقصة توريد الأرز المحلي لارتفاع الأسعار المقدمة و المكرونة على البطاقات خلال أيام

رجب شحاتة : غرفة الحبوب تعمل على تثبيت أسعار الأرز الأبيض لتترواح مابين 6 و6500 جنيه

مصطفى السلطيسي : 300 جنيه انخفاضا بسعر الأرز الأبيض عقب إلغاء مناقصة التموين

مصطفى النجاري :تحرير سعر الأرز والسماح للمضارب العامة بالمنافسة مع الخاصة ضرورة لتأمين احتياجات البطاقات التموينية

أكد عدد من الخبراء و المسئولين داخل السوق المحلية ، أن السبب الرئيسي وراء قرار الحكومة بإلغاء مناقصة  توريد الأرز البالغة 500 ألف طن لوزارة التموين والتجارة الداخلية لمدة 6 أشهر ، يرجع إلى ارتفاع أسعار عروض الشركات المقدمة للمناقصة والتي تجاوز فيها سعر طن الأرز 8000 جنيه نظرا لطول فترة التوريد بما يعني فشلها في توفير احتياجات السوق من الأرز المحلي  .

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية اعلنت عن مناقصة لتوريد 500 ألف أرز لمدة 6 أشهر ، وتقدم لها 54 شركة وتم إرجائها أكثر من مرة لارتفاع سعر العروض ، حتى استقرت الوزارة على إلغاء المناقصة نهائيا والاتجاه للإستيراد.

وأشار الخبراء إلى انخفاض الاسعار عقب إلغاء مناقصة الأرز ، حيث انخفض الأرز الشعير بنحو 150 جنيه للطن ، حيث يتراوح حاليا الشعير العريض مابين 4150 إلى 4270 ، والشعير الرفيع من 4100 إلى4150  ، لافتين إلى أن الحكومة قد تتجه خلال الأيام المقبلة لزيادة مؤشرات استيراد الأرز لتفادي حدوث أزمة نقص جديدة  داخل السوق خلال الفترة المقبلة .

وأرجع اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية إلغاء مناقصة توريد الأرز المحلي بسبب تقديم الشركات لأسعار أعلى من الأسعار المحددة من الحكومة ،مما ينعكس على رفع أسعار الارز علي المواطنين.

وأشار إلى أنه سيتم تعويض ذلك من خلال مناقصات لاستيراد الأرز و توزيع المكرونة خلال أيام على بطاقات التموين ، منوها أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية بدأت في إجراء تعاقدات مباشرة  مع عدد من كبرى الشركات لتوفير المكرونة لطرحها علي بطاقات التموين بسعر يقل عن الاسواق بنسبة 25% خلال .

ولفت مصيلحي إلى أنه سيتم طرح شحنة مستوردة من الهند تصل إلى 35 الف طن تم الافراج عنها كما ستصل خلال ايام شحنة جديدة تصل إلى 75 الف طن و سيتم طرحها باسعار تقل عن الاسواق بنسبة 25% لتوفير احتياجات المواطنين و مواجهة غلاء الاسعار.

وأكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، باتحاد الصناعات المصرية، أن سعر طن الأرز المحلى انخفض بقيمة 400 جنيه بالطن الواحد عقب إعلان وزارة التموين منذ أسبوعين ، إلغاء مناقصة توريد الأرز الأخيرة.

ولفت إلى أن الشعبة تحاول حاليا تثبيت سعر طن الأرز الأبيض ليتراوح من 6 آلاف إلى 6500 جنيه، وذلك فى محاولة لعدم ارتفاع سعر الأرز بالأسواق.

وأشار شحاتة إلى أن سعر بيع كيلو الأرز الأبيض للمستهلك يتراوح من 6 جنيهات إلى 6,5 جنيه، مشددا على ان وزارة التموين لم ترفع سعر الأرز الخاص بالبطاقات التموينية حتى الآن،  كما ان كيلو الأرز التموينى يتراوح من 6 جنيهات إلى 6,5 جنيه.

وأكد مصطفى السلطيسي، نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات على انخفاض أسعار عقب إلغاء مناقصة الأرز ، حيث انخفض الأرز الشعير بنحو 150 جنيه للطن ، كما يتراوح حاليا  سعرالأرز الشعير العريض مابين 4150 إلى 4270 ،والشعير الرفيع 4100 إلى4150 .

وأضاف  أن هناك انخفاض في أسعار الأرز الأبيض بنحو 300 جنيه للطن ، بينما يسجل الأرز العريض حاليا  6000 جنيه – 6500، فيما يتراوح سعر الأرز الأبيض الرفيع مابين 5900 إلى 6300 جنيه للطن .

وأكد السلطيسي على عدم قدرة وزارة التموين والتجارة الداخلية على البت في مناقصة الأرز الخاصة بتوريد 500 ألف طن لمدة 6 أشهر والتي تم إلغائها ، لارتفاع الأسعار المقدمة من الشركات والتى تراوحت بين 5800 جنيه و8200 جنيه .

ونوه  إلى أن ارتفاع أسعار الأرز بالعروض المقدمة للمناقصة التي تم إلغائها يرجع لطول فترة التوريد التى تستمر حتى يونيو 2017، الأمر الذى يرفع المخاطر ويجعل الشركات تضع أسعاراً أعلى تحسباً لتقلبات السوق.

وأضاف  السلطيسي أن الهيئة وضعت شروطاً تعسفية على الموردين لضمان التوريد حتى نهاية الفترة المحددة فى المناقصة من بينها عدم السماح بتخفيض قيمة خطاب الضمان أثناء فترة التوريد.

وتوقع انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء حالة الترقب من قبل المخزنين لمناقصة الأرز، والبدء فى بيع الكميات المخزنه.

ومن جانبه طالب مصطفى النجارى، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، بضرورة تحرير الأسعار والسماح للمضارب العامة بالمنافسة مع مثيلتها الخاصة لشراء الأرز الشعير بداية الموسم لتأمين احتياجات البطاقات التموينية.

وأشار إلى أن وزارة التموين يجب أن تبحث عن حلول غير تقليدية للقضاء على أزمة الأرز، مقترحاً تعويم السعر وترك السوق للعرض والطلب، خاصة أن الأرز مكدس فى المخازن، و80% منه لدى الفلاحين.

وأوضح  النجاري أن رفع سعر طن الأرز على البطاقات التموينية ورفع جودته أفضل من عرض منتج أقل جودة داخل المنظومة.

ورحب بإلغاء وزارة التموين مناقصة الأرز و الإتجاه نحو استيراد الأرز المباشر من خلال الحصول على بعض الكميات بالتوريد المباشر، حيث ارتفعت أسعار أرز الشعير لــ 4400 جنيه لطن الأرز عريض الحبة و 4200 جنيه لطن الأرز رفيع الحبة بعد الإعلان عن المناقصة، بزيادة تتراوح من 1000 جنيه لــ 1100 جنيه .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>