“الأدوات المنزلية” تخطط لوقف نشاطها الاستيرادي بإنشاء 3 مصانع باستثمارات 100 مليون جنيه

%d8%a7%d8%b4%d8%b1%d9%81-%d9%87%d9%84%d8%a7%d9%84

مستوردي الأدوات المنزلية بصدد انشاء شركة مساهمة فيما بينهم لتدشين  المصانع الجديدة

المشروع يتطلب حوالي 50 ألف متر أراضي صناعية مرفقة كمرحلة أولى

كشف أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بإتحاد الغرف التجارية، عن استهداف الشعبة إنشاء 3 مصانع جديدة لإنتاج الأدوات المنزلية من البورسلين والزجاج والتيفال والسيراميك باستثمارات تتخطى الـ  100 مليون جنيه.

أوضح في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، أن هذا الاتجاه جاء كمبادرة من مستوردي وتجار الأدوات المنزلية خاصة في ظل توقف الاستيراد  بشكل كبير نتيجة الاشتراطات التي وضعتها وزارة الصناعة ، مشيرا الى أنه تم عقد اجتماع أمس مع المهندس طارق قابيل وزير الصناعة بحضور أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، حيث رحب الوزير بالمشروع مع تأكيده على تقديم كافة التسهيلات التي يحتاجها المشروع.

أشار هلال إلى أنه في ظل توجه الدولة نحو تشجيع الاستثمار في الصعيد وإعطاء حوافز للمستثمرين من أجل ذلك وهو ما ينص عليه قانون الاستثمار الجديد والذي من المتوقع أن يخرج للنور خلال أسبوعين؛ فإنه من المستهدف إقامة تلك المصانع في بني سويف أو الفيوم من أجل الاستفادة من تلك التسهيلات.

لفت إلى أنه من أجل تدشين تلك المصانع فإن عدد من التجار ومستوردي الأدوات المنزلية بصدد انشاء شركة مساهمة فيما بينهم لتدشين 3 مصانع كمرحلة أولي حيث من المستهدف الانتهاء من انشاءهم خلال عاما ونصف عقب الحصول على الأرض والتراخيص.

أضاف هلال  أن كافة الدراسات الفنية والاقتصادية المتعلقة بالمشروع جاهزة وفي انتظار الموافقات الحكومية المتعلقة بتخصيص الأرض وتوفير الغاز والكهرباء لبدء عمليات الانشاء والتشغيل.

نوه إلى أن  المشروع يتطلب حوالي 50 ألف متر أراضي صناعية مرفقة كمرحلة أولى حيث أن المصنع الأول يحتاج إلى ما بين 20-30 الف متر ، والثاني ما بين 6-7 آلاف متر ، مشيرا إلى أن المصنع الأول والذي سيقام على 3 مراحل سوف يستوعب نحو 1500 عامل ، والمصانع الثلاثة بتوسعاتهم سوف يوفرون فرص عمل تصل لنحو 2000 عامل على مدار الخمس سنوات الأولى.

قال هلال إن فكرة المشروع تقوم على إنشاء عدد كبير من المصانع ولكن سيتم الاكتفاء بثلاثة مصانع كمرحلة أولى نظرا لوجود تخوف من المشروع ، مضيفا أن مصنع البورسلين يستهدف تغطية 15% من حجم استيراد تلك الأدوات و مصنع الزجاج يستهدف تغطية 5% ومصنع السيراميك والتيفال يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية الموجودة في السوق المحلية حاليا.

وعن حجم استيراد الأدوات  المنزلية ، أوضح انه توجد مشكلة في عدم وجود بيان إحصائي بها ، ولكن المجموعات السلعية ال 26 والتي تطلق عليهم الدولة لفظ ” الاستفزازية” والتي تضمن ما يزيد عن 1000 سلعة لا تزيد قيمة فاتورة استيرادها عما يتراوح بين 8-10 مليار دولار بما يمثل 12% من اجمالي الفاتورة الاستيراد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>