وزير إماراتي: أوبك والمنتجون المستقلون جادون في تنفيذ خفض الإنتاج

%d8%a7%d9%88%d8%a8%d9%83

 قال وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الثلاثاء، أن الدول الأعضاء في أوبك والمنتجون المستقلون جادون في تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج لمساعدة السوق على التصحيح.

وأضاف سهيل المزروعي، في تصريحات للصحفيين علي هامش جلسات المجلس الوطني الاتحادي: “صار هناك ارتداد في أسعار النفط من واقع قرارات أوبك الأخيرة، وجاري الآن تنفيذ القرار.”

واتفقت أوبك الشهر الماضي على تخفيض إنتاجها بواقع 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من يناير القادم؛ بهدف الحد من تخمة الإمدادات العالمية ودعم أسواق النفط.

واتفق المنتجون المستقلون في 10 ديسمبر الجاري على تخفيض الإنتاج بواقع 558 ألف برميل يومياً بما يقل قليلاً عن الحجم الذي كان مُستهدفاً في البداية والبالغ 600 ألف برميل يومياً لكنه يظل أكبر مساهمة من الدول غير الأعضاء في أوبك على الإطلاق.

وتهدف قرارات أوبك الأخيرة إلى تقييد إنتاج الخام وتخفيف تخمة المعروض في الأسواق بعد استمرار تدني الأسعار على مدى أكثر من عامين وهو الأمر الذي شكل ضغوطاً على ميزانيات الكثير من الدول وأثار اضطرابات في بعضها.

وقال وزير الطاقة الإماراتي: “يجب أن تنخفض الكميات في شهر يناير كما اتفقنا، وأتوقع أن يتأثر السوق إيجاباً مع بدء انخفاض الإنتاج.”

وتهاوت أسعار النفط بنحو حاد على مدار العامين الماضيين من مستوى 115 دولاراً في يونيو 2014 إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل في يناير الماضي؛ بفعل تخمة المعروض العالمي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>