ترامب يعين رئيس مجلس ادارة “اكسون موبيل” ريكس تيلرسون وزيرا للخارجية

عين الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب الثلاثاء رئيس مجلس ادارة عملاق النفط “اكسون موبيل” ريكس تيلرسون الذي يقيم علاقات وثيقة مع روسيا، وزيرا للخارجية مشددا على اهمية علاقاته مع قادة في العالم.

وتيلرسون (64 عاما) يعرف روسيا جيدا بوصفه رئيس مجلس ادارة اول مجموعة نفطية في العالم، لكنه طور ايضا علاقة شخصية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعلى الفور رحب الكرملين بـ “شخص مهني يقيم علاقات عمل جيدة” مع الرئيس الروسي.

لكن هذا الخيار قد يصطدم بمعارضة مجلس الشيوخ الذي سيضطر الى تثبيت هذا التعيين في وقت تتهم فيه السي آي ايه موسكو بانها تدخلت في الاقتراع الرئاسي في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر لفوز دونالد ترامب.

وباختيار رجل الاعمال النافذ وزيرا للخارجية، يؤكد ترامب انه يرغب في تهدئة التوتر مع روسيا، بعد ان وصلت العلاقات الروسية الاميركية الى ادنى مستوى في السنوات الاخيرة اثر ضم موسكو للقرم ومشاركتها في الحرب في سوريا.

وأفاد بيان من مكتب ترامب ان تيلرسون “سيكون مدافعا قويا عن مصالح امريكا الحيوية وسيساهم في تغيير سنوات من السياسة الخارجية السيئة والاعمال التي اضعفت امننا ومكانة اميركا في العالم”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>