إسماعيل حسن:مبادلة العملة مع الصين يتيح للبنوك حرية أكبر في استخدام السيولة الدولارية

%d8%a7%d8%b3%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d9%84-%d8%ad%d8%b3%d9%86

قال إسماعيل حسن، رئيس بنك مصر إيران ومحافظ البنك المركزي الأسبق، إن توقيع عقد مبادلة العملة بين البنك المركزي المصري ونظيره الصيني ستدعم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبي بشكل غير مباشر عبر تخفيض الطلب على الدولار في البنوك، ودعم التبادل التجاري بين البلدين، موضحًا أن الاتفاق يدعم دخول المنتجات المصرية للسوق الصينية .

شدد على ضرورة سعي الحكومة للاستفادة من الاتفاق عبر زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحسين جودته لزيادة تنافسية المنتجات المصرية المصدرة للصين لتقليل الفجوة والعجز في الميزان التجاري بين البلدين، موضحًا أن زيادة الإنتاجية هي السبيل الوحيد لتخفيض العجز في ميزان المدفوعات .

لفت إلى أن الاتفاقية الجديدة ستسمح لمصر بالاستيراد من الصين باليوان والتصدير بالجنيه المحلي مما يقلل من الاعتماد على الدولار الأمريكي وتخفيف ضغط الطلب على العملة في البنوك وهو ما يتيح للبنوك استخدام السيولة المتاحة في قنوات توظيف أخرى، مشيرًا إلى أنه بنهاية فترة الاتفاقية ستضطر مصر لتدبير الفارق في عمليات التصدير والاستيراد بين البلدين .

أشاد محافظ المركزي الأسبق بالاتفاق واعتبره خطوة إيجابية نحو تدعيم الاحتياطي النقدي الأجنبي وخفض الضغط على العملة الأجنبية وزيادة تنافسية الصادرات .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>