وزير قطاع الأعمال ينتقد تجاهل الشركات العامة أهمية الإفصاح فى البورصة

ashraf-alshrawy

أكد الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام على أهمية إفصاح الشركات للبورصة فيما يتعلق بما تتخذه من إجراءات، لافتا أن إحدى شركات قطاع الأعمال رفعت أسعارها دون أن تفصح عن ذلك رغم أهميته للمساهمين.

جاء ذلك خلال مؤتمر قواعد القيد فى البورصة ودور مجلس الإدارة فى تطبيق قواعد الحوكمة بمركز إعداد القادة، وبحضور اللواء محمد يوسف رئيس القابضة للنقل البحرى والبرى والدكتور محمد يوسف رئيس القابضة للتأمين، واللواء محمد عبد السلام رئيس شركة مصر المقاصة وعدد من الخبراء.

وأضاف أشرف الشرقاوى أن قواعد القيد والحكومة تحتاج لندوات كثيرة إلا أن هذه الندوة تعتبر ندوة تعريفية بالقواعد، معربا عن سعادته لوجوده مع الشركات ومع المحاضرين الدكتور أحمد سعد عبد اللطيف، واللواء محمد عبد السلام، ومحمد الصياد.

وأوضح اشرف الشرقاوى أنه ركز منذ تولى الوزارة على تطبيق قواعد الحوكمة من خلال لجان المراجعة واجتماعات مجالس الإدارات وأيضا المؤشرات الشهرية للشركات بما حسن من الأداء.

وانتقد الوزير عدم استفادة شركات قطاع الأعمال العام من البورصة كمنصة تمويل سواء لزيادة رأس المال أو إصدار سندات أو غيرها من إجراءات التمويل، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت مع شركة الحديد والصلب فى اتخاذ إجراءات فى البورصة تساعدها على تمويل عمليات التطوير.

وأشار أن إحدى شركات قطاع الأعمال العام تعاقدت معها شركة خاصة على مشروع وقامت الأخيرة بالإفصاح بصورة شبه يومية عن نشاطها مما رفع سهمها 100%، فى حين لم تفصح الشركة العامة وهذا أمر خاطئ.

وقال الوزير إن بيع أسهم الشركات فى فترات سابقة كان يتم بشكل سهل وبمجرد الإعلان، لكن حاليا تغيرت الأوضاع بشكل كبير بما يضمن حقوق كافة المساهمين خاصة صغار المساهمين.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>