“غرفة صناعة الحبوب”  تطالب  بتخزين القمح  بالصوامع لعدم تعرضها للتلف

 طالبت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية  وزارة  التموين والتجارة الداخلية بالاستعانة بالصوامع الحديثة لتخزين الاقماح المخصصة للإنتاج الخبز المدعم بدلا  من تخزينها فى شون  ترابية وتعرضها للتلف والقوارض .

 وقال عمرو الهياتمى عضو مجلس إدارة الغرفة، إن القطاع الخاص قام بناءا على تشجيع الحكومة  بالتوسع فى انشاء الصوامع، خاصة وأن وزارة التموين ليست لديها عدد كافى من الصوامع لتخزين القمح المخصص لانتاج  الخبز المدعم والذى يتراوح من 9 مليون الى 9.5 مليون طن قمح  محلى ومستورد سنويا .

 وأوضح أنه يتم  تخزين 25% من هذه الكميات فى صوامع  و25% فى شون إسمنتية وهناكر ،فى حين يتم تخزين ما يقرب من 50%  فى شون ترابية ،مما يعرض الاقماح  للتلف والتسوس  وكذلك تعرضها للأمطار خاصة ونحن مع دخول موسم الشتاء، مشيرا الى أن  القطاع الخاص يمتلك صوامع معدنية  وفقا للتكنولوجيا الحديثة وبطاقة تخزينية تصل الى 75% من كميات القمح المخصصة لانتاج الخبز المدعم .

  وأضاف  الهياتمى  أن الصوامع لدى القطاع الخاص تم إنشاءها بتمويلات من البنوك بمليارات الجنيهات ومع ذلك لم يتم تشغيلها وتعرض أصحابها لخسائر  كبيره نتيجة تعثرهم  فى سداد قروض البنوك  رغم انه تم أنشاؤها لدعم الدولة فى توفير أماكن جيدة للحفاظ على الاقماح خلال عمليات التخرين.

 ولفت الى أن القطاع الخاص لديه الاستعداد بتسليم هذه الصوامع لوزارة التموين لتكون تحت أشرافها وإدارتها  بشكل كامل  دون اى يكون له اى سلطه على هذه الصوامع مما يؤكد دعمه لتوجيهات القيادة السياسة فى التوسع فى انشاء الصوامع للحفاظ على  سلعة استراتيجية مثل القمح والذى يتم استيراد ما يقرب من 6 مليون طن سنويا بالعملة الصعبة  لسد العجز فى الانتاج المحلى ومع ذلك لا يوجد صوامع لدى الحكومة لاستيعاب هذا الكميات مما يعرضها للتلف  .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>