مصر وروسيا يوقعان اتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجى

 وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى بين مصر وروسيا.

والتى تتضمن التعاون والإستثمار فى قطاعات الطاقة والنفط والغاز والنقل والسياحة .

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين أنه ناقش مع الجانب الروسى عودة السياحة ومشروع الضبعة النووى وتطوير السكك الحديدية .

أضاف الرئيس السيسى  “تطرقنا إلى القضية الفلسطينية، ولمسنا تقارباً كبيرا فى المواقف بين مصر وروسيا”

أكد السيسي: حظيت تطورات الأوضاع فى سوريا بجانب كبير من النقاش، حيث تدعم مصر وروسيا منع التصعيد الميدانى ودعم جهود الحل السياسى والحفاظ على وحدة الأراضى السورية”، وقال: “ناقشنا الأوضاع في ليبيا، وأطلعت الرئيس بوتين على جهود مصر تجاه الحل السياسى فى ليبيا، وتوحيد المؤسسة العسكرية للقيام بدورها”.

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال المؤتمر الصحفى المشترك، إن المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى جرت فى جو مكثف وفاعلى جدا، مضيفًا: “التقينا أمس فى جو غير رسمى وتطرقنا لموضوعات عديدة، واليوم استمرت مباحثاتنا حول العلاقات الثنائية والأوضاع فى الشرق الأوسط والأوضاع فى العالم كله”

من جانبه قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن العلاقات مع مصر تعتمد على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، متابعًا:” ووقعنا مع الرئيس السيسى اتفاقية الشراكة الشاملة والإستراتيجية والتى تنص على أهداف لتعميق العلاقات الثنائية، والاهتمامات الخاصة منحناها للعلاقات الاقتصادية والتجارية”، مضيفًا: “تقدم روسيا صادراتها إلى مصر ومنها القمح وترحب برغبة مصر فى توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوراسى، ونتمنى أن تفتح هذه الاتفاقية مجال زيادة التبادل التجاري”.

 وأوضح الرئيس الروسى خلال المؤتمر، أنه تم مناقشة سبل التعاون فى مجال الطاقة، وموضوع بناء المحطة النووية فى مصر، ومن المتوقع أن تنتهى كل الأعمال التمهيدية فى هذا المجال، مضيفًا: “لدينا خبرة جيدة فى مجال النفط والغاز، وأود أن أشير إلى اتفاقية كبيرة بقيمة مليار و300 مليون يورو لشراء 1300 عربة قطار لمصر”.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>