غرفة التجارة المصرية الليبية: نسعى لمضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين بنهاية 2020

صورة ارشيفية

  كشف هاني سفراكس رئيس الجانب الليبي في غرفة التجارة المصرية الليبية ، عن سعى الغرفة إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العامين المقبلين والذي تراجع لنحو 455 مليون دولار خلال 2017 .وأشار في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إلى أن حركة التجارة البينية بين البلدين كانت تسجل ما يزيد عن 1.3 مليار دولار في 2013 ولكنها شهدت تراجعا خلال الأعوام الماضية خاصة في ظل عدم الاستقرار في ليبيا.

 وبلغت قيمة  الصادرات المصرية من ليبيا نحو 372 مليون دولار خلال الفترة من “يناير- أغسطس 2018” ، وبلغت نحو 417 مليون دولار خلال 2017 ، وذلك وفقا لتقرير هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والذي حصل أموال الغد على نسخة منه.

 وأوضح سفراكس أن المنتجات المصرية أصبح عليها طلب من السوق الليبي في ظل جودتها وتنافسيتها من حيث السعر مقارنة مع المنتجات التركية والصينية والتي تُحمل بأعباء جمركية ولكن تدخل البضائع المصرية بدون جمارك وتم ايضا الغاء اجراءات التحقق من شهادة المنشأ والتي كانت تحمل أعباء وفترات انتظار طويلة، مؤكدا أن ذلك يزيد من فرص المنتجات المصرية في ليبيا خاصة في ظل تراجع القوى الشرائية هناك.

 ولفت إلى أن حركة التجارة بين البلدين سوف تنمو خلال الفترة المقبلة في ظل سعي الغرفة لحصول مصر على حصة كبيرة من أعمال إعادة الأعمار والاعتماد على المنتجات المصرية في ذلك، ولكن سوف يتم ذلك عقب استقرار الأوضاع والتي بدأت بالتحسن بشكل كبير في شرق ليبيا ولكن مازالت غير مستقرة في الغرب.

 ونوه سفراكس بأن الغرف سوف تعمل على تعزيز التواصل بين رجال الأعمال في الدولتين من أجل التعرف على المعوقات التي تواجههم من أجل العمل على حلها وإزالتها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على إعداد مؤتمر في ليبيا بحضور وفد من الغرف التجارية المصرية خلال الفترة المقبلة لعقد الاجتماع الثاني للغرفة هناك.

 وكان وفد من مسئولي الحكومة الليبية ورجال الأعمال الليبين قد قاموا بزيارة مصر خلال الأسبوع الماضي وتم إعلان تفعيل غرفة التجارة المصرية الليبية .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>