المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: 23.9 مليار جنيه تكلفة برنامج تكافل وكرامة لنحو 2.2 ألف أسرة بنهاية سبتمبر 2018

اللواء خيرت بركات - رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

اللواء خيرت بركات - رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن تكلفة تنفيذ برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة” منذ مارس 2015 وحتى نهاية سبتمبر 2018 بلغت نحو 23.921 مليار جنيه، حسث استفاد منه نحو 2.25 مليون أسرة من كافة محافظات الجمهورية

وأوضح أن البرنامج  يستهدف تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة، لضمان نمو الأطفال صحيا وتغذيتهم جيدا، وإبقائهم في المدارس للتعليم، والحد من  من الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الاطفال واطفال الشوارع.

ولفت الجهاز أن هذا البرنامج يعد ضمن خطة الدولة لتخفيض نسبة الفقر، حيث بلغ عدد المستفيدين من النساء نحو 89%، مقابل 11% فقط من الرجال في قري ونـجـوع مصر للأسر تحت خط الفقر فى 27 محافظة.

وأصدر الجهاز بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر والذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام، وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإحتفال به منذ عام 1993 بهدف تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية، والذ يتم الاحتفال به هذا العام تحت عنوان” الالتقاء بمن تخلفوا عن الركب كثيرا لبناء عالم شامل ينعم بالاحترام العالمي لحقوق الإنسان وكرامته”.

ولفت إلى أن الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تستهدف ” تخفيض نسبة الفقر بجميع أبعاده إلى النصف بين الرجال والنساء والأطفال بحلول عام 2020 والقضاء على الفقر نهائياً بحلول عام 2030 “.

وذكر أن جهود الحكومة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقر تتم من خلال دعم السلع التموينبة والذي تم التوسع فيه  من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية إلى  50 جنيه شهريا في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيه في يونيو 2015، وكذلك  تطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالى 19 مليون أسرة .

و أطلقت الدولة برنامج “الألف يوم الأولى في حياة الطفل”، والذي  يستفيد منه 16 ألف سيدة مسجلة  ببرنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات بالصعيد، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية، حيث يشترط  زيارة النساء المستفيدات لمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجاناً للحوامل وأقراص فيتامين «أ»، بالإضافة إلى الحديد للمرضعات، أما الأطفال فيحصلون على فيتامين «أ» مع تطعيمات التحصين الدورية.

كما أطلقت برامج الحماية من المرض (الرعاية الصحية لغير القادرين) والذي  يهدف إلى إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحى لطلاب المدارس. وأُضيف لهذه المنظومة برنامج جديد هو «الرعاية الصحية لغير القادرين»، والذى بدأ أيضاً فى الصعيد فى مارس 2015 ، و  يستهدف التغطية الصحية لأفقر الفقراء، ومن أهم البرامج التى تنفذها الحكومة بنجاح كبير برنامج علاج مرضى التهاب الكبد الوبائى (فيروس سي) والذى وفر العلاج لـ 835 ألف مريض، كلف موازنة الدولة 2.9 مليار جنيه.

وبدأت الدولة في تنفيذ برنامج سكن كريم الذي يهدف  إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة،  ويستهدف أفقر 5 محافظات بمصر، تعانى من مشاكل فى وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحى ورفع كفاءة المنازل  ويتجاوز معدلات الفقر بها 50%، وهى محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا  لحوالى  64 ألف أسرة.

ونفذت برنامج (2 كفاية) والذي يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من الدعم النقدى «تكافل»، ويستهدف ١.١٤٨.٨٦١ سيدة تتراوح أعمارهن بين (18 و 49 سنة)،و لديهن ٣ أطفال أو اقل  للاسرة الواحدة فى المحافظات الأكثر فقرا وهى البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان بتمويل قدره 85 مليون جينه.

وعملت الدولة على التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمراة (برنامج قروض مستورة) ، من خلال تمويل مشروعات صغيره ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة، وذلك اعتبارا من 19 نوفمبر 2017  ، حيث وصل عدد المشروعات التى تم تنفيذها من خلال مشروع مستوره إلى  12 ألف  مشروع  بقيمة إجمالية   192 مليون جنيه.

وأوضح الجهاز أن المشروعات التجارية تأتي  فى مقدمة المشروعات التى تنفذها المستفيدات، وبلغ عددها حوالى 5365 مشروع ، بقيمة إجمالية تصل إلى 86 مليون جنيه، تليها مشروعات الإنتاج الحيواني بحوالى 4585 مشروع،  بقيمة إجمالية تصل إلى 81 مليون جنيه،  أما المشروعات الصناعية فبلغ عددها  477 مشروع، بقيمة تقترب من 7 مليون جنيه، وتتنوع باقى المشروعات بين خدمية ومنزلية  بعدد 1562 مشروع بقيمة 19 مليون جنيه.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>