التضخم فى بريطانيا يتراجع أكثر من المتوقع فى سبتمبر

رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي

أظهرت بيانات اليوم الأربعاء تراجع التضخم فى بريطانيا أكثر من المتوقع فى سبتمبر ليسجل أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر مما سيخفف العبء عن المستهلكين الذين يواجهون ضغوطا مالية منذ التصويت لصالح الانفصال عن الاتحاد الأوروبى.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن تضخم أسعار المستهلكين بلغ 2.4% على أساس سنوى فى سبتمبر مقارنة مع ارتفاعه على نحو غير متوقع إلى أعلى مستوى فى ستة أشهر فى أغسطس عند 2.7%.

ويقل ذلك عن متوسط توقعات الاقتصادين فى استطلاع أجرته رويترز والذى كان يشير إلى انخفاض التضخم إلى 2.6%. وقال مكتب الإحصاءات إن الأجور الأساسية زادت بأسرع وتيرة في نحو عشرة أعوام خلال شهور الصيف.

يدعم هذا رؤية بنك إنجلترا المركزى بأن الفترة الطويلة للزيادات الضعيفة فى الأجور بصدد الانتهاء وأنه يتعين أن يرفع سعر الفائدة فى مواجهة ذلك.

وفى قطاع الصناعات التحويلية زادت تكلفة المواد الخام، والكثير منها مستورد، 10.3% على أساس سنوى فى سبتمبر ارتفاعا من نسبة معدلة بلغت 9.4% فى أغسطس. ويزيد هذا على توقعات جميع الاقتصاديين فى استطلاع رويترز والذى أشار لزيادة بنسبة 9.2%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>