تعرف على أسباب ارتفاع معدل التضخم العام وتراجع الأساسي

السلع الأساسية الغذائية

السلع الأساسية الغذائية

أرجع البنك المركزي السبب في اتساع الفارق بين التضخم السنوي العام والأساسي خلال الشهر الماضي إلى ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة والتي يتم احتسابها ضمن سلعة السلع الخاصة بالتضخم العام دون احتسابها بالتضخم الأساسي، نظراً لكونها من السلع الأكثر تقلباً سعرياً.

وشهد شهر سبتمبر تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي ليسجل 8.6% مسجلاً معدلاً شهرياً سالباً قدره 0.1%، في حين ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام ليسجل 16% في سبتمبر، مرتفعاً بمعدل شهري قدره 2.5%.

وأظهر تحليل التضخم الشهري الصادر عن البنك المركزي ارتفاع أسعار الخضروات بمعدل 18.22%، والفاكهة الطازجة بمعدل 10.64%، ليساهما مجتمعين بنسبة 2.53 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وكان الارتفاع الأبرز في أسعار البطاطس والطماطم ليساهما مجتمعين بنحو 1.84 نقطة مئوية.

كما ارتفعت أسعار السلع والخدمات المحددة إدارياً بمعدل طفيف بلغ 0.21%، نتيجة ارتفاع أسعار السجائر وانابيب البوتاجاز، لتساهم بنسبة 0.04 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، هذا إلى جانب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بمعدل 0.30% لتساهم بنسبة 0.02 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام لتكون هذه الزيادة للشهر السادس على التوالي عقب استقرارها خلال السبعة أشهر السابقة.

فيما انخفضت أسعار الدواجن بمعدل 4.38% لتساهم بنسبة سالبة بلغت 0.18 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، كما انخفضت أسعار الأرز بمعدل 0.50% لتساهم بنسبة سالبة بلغت 0.02 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وساهمت السلع الغذائية الأساسية مجتمعة بنسبة بلغت 0.06 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وشهدت أسعار الخدمات ارتفاعاً طفيفاً بنحو 0.21% نتيجة ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي لتساهم بنسبة 0.04 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بمعدل 0.25% نتيجة ارتفاع أسعار الأحذية ومنتجات العناية الشخصية لتساهم بنسبة بلغت 0.03 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام

وعلى الجانب الأخر المتعلق بالتضخم الأساسي أوضح «المركزي» أن انخفاض الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين خلال سبتمبر 2018 كان نتيجة التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأساسية، والتي ساهمت بنسبة سالبة بلغت 0.17 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم الأساسي، بينما في المقابل ساهم ارتفاع أسعار الخدمات بنسبة 0.07 نقطة مئوية، والسلع الاستهلاكية بمعدل 0.04 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم الأساسي.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>