تعرف على أبرز الشركات الروسية الراغبة للاستثمار في مصر 

أبدت عدد من الشركات الروسية، رغبتها التعاون والاستثمار فى مصر خلال الفترة المقبلة ، استغلالاً لحزمة السياسات الإصلاحية التي نفذتها مصر خلال الفترة الماضية والتي زادت من جاذبية السوق المحلية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الجديدة .

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، زيارةً رسمية له للعاصمة الروسية موسكو، يلتقي خلالها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك بهدف تعزيز العلاقات السياسية والإقتصادية المشتركة بين البلدين.

وينشر”أموال الغد” قائمة بأبرز الشركات التي ابدت استعدادها للاستثمار في مصر والدخول في شراكات جديدة مع نظيرتها المصرية وذلك خلال اخر اجتماع عقد للجنة المصرية الروسية خلال شهر مايو الماضي ، حيث أعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة JSC SINARA لصناعة وسائل النقل في توريد عربات القطارات للسوق المصرية وتقديم خدمات الدعم والصيانة لخطوط السكك الحديدية.

أكد الجانبان على التعاون المثمر بين شركة PJSC AVTOVAZ الروسية وشركة ” الأمل” المصرية في مجال توريد قطع غيار السيارات ماركة “لادا”، حيث تم التأكيد على أهمية تحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين في هذا الصدد.

أعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة JSC Uralvagonzavod في توريد منتجات مدنية للسوق المصرية تشمل مضخات وآلات ومعدات إنشاء الطرق وتانكات تخزين ونقل البترول والمواد الكيماوية.

وأحاط الجانب الروسي نظيره المصري برغبة شركة JSC TYazhprom export بالمشاركة في تطوير القطاع الصناعي في مصر في مجالات (إعادة الإنشاء – التحديث – التوسع) حيث إن الشركة تدرس حالياً موقف مصنع حلوان للصناعات المعدنية تمهيداً لاتخاذ قرار بدء إعادة تأهيله.

أعربت شركة TYAZHMASH الروسية عن رغبتها في العمل مع مصر في مجال إنشاء محطات كهرباء تعمل بالفحم وتوفير كافة الآلات والمعدات في هذا المجال.

أعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة PJSC KAMAZ في توريد قطع غيار السيارات للسوق المصرية وإنشاء شبكة لخدمات صيانة الآلات والمعدات في مصر.

ورحب الجانبان بمشاركة شركة Metrom المملوكة للحكومة الروسية في تحديث شركة حلوان للصناعات المعدنية والمشاركة فى مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وأعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة ” رينو- روسيا” في دراسة الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية.

كما أحاط الجانب الروسي نظيره المصري علما برغبة ” هيئة الإنتاج العلمي” و” شركة واجون المتحدة” في تطوير شراكة مع وزارة النقل المصرية ومجموعة سكك حديد مصر “سيماف” لتوريد عربات شحن البضائع وتوطين صناعة تجميع عربات الشحن في مصر.

وكذلك أعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة ” “Transmashholding” الروسية في توريد 1300عربة ركاب سكك حديد لمصر وتوفير قطع الغيار وخدمات الصيانة.

دعا الجانب المصري الشركات وهيئات الاستثمار الروسية لدراسة المشروع المقترح للاستثمار في مصر في مجال تكرير المواد البتروكيماوية والموارد المعدنية، كما دعا الشركات الروسية للاستثمار في صناعة التعدين في مصر وتبادل الخبرات في هذا المجال، خاصة بعد صدور قانون التعدين الجديد.

ورحب الجانبان بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة Zarubezhneft وشركات البترول والغاز المصريةEGPC EGAS GANOPE حيث أعربا عن دعمهم الكامل لإجراء مفاوضات مباشرة لتنفيذ مشروعات للتعدين في مصر خاصة مشروع ” رأس فنار” ومشروعات للبترول والغاز بمنطقة خليج السويس.

وأعرب الجانب الروسي عن اهتمامه بتعزيز التعاون بين شركة RUSNEFTEGAZ الروسية والوزارات والشركات المصرية المعنية وعقد مباحثات بينها للتوصل لاتفاقيات محددة خاصة بمشروعات مستقبلية، بما في ذلك توريد معدات النفط والغاز، كما كشف رغبة شركة Tatneft- إحدى كبريات الشركات النفط الروسية- في التعاون مع مصر في تقديم خدمات هندسية في مجال التنقيب عن البترول، وتوريد المعدات اللازمة، والكواشف الكيميائية، ومنتجات الإطارات، وزيوت المحركات، والأسمدة المعدنية، والزجاج ومنتجاته، والمواد المركبة المصنعة من راتنجات البوليستر غير المشبع؛ فضلاً عن تقديم خدمات استشارية والدعم الفني لتنفيذ مشروعات بناء وتحديث متكاملة في مجال معالجة البترول والغاز وإنتاج البتروكيماويات في مصر.

وأكدت الشركة الروسية القابضة للسكك الحديدية عن رغبتها في المشاركة فى مشروعات لإنشاء وتحديث البنية التحتية للسكك الحديدية المصرية، إلى جانب توفير خدمات استشارات هندسية وخدمات إدارية لمجمعات السكك الحديدية فى مصر.

وأعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة روس جيولوجي في تعزيز التعاون المشترك مع الجانب المصري في تبادل المعلومات العلمية والفنية وكذا تنفيذ المشروعات الجيولوجية المشتركة التي تتركز في مجالات التنقيب عن المعادن الصلبة والهيدروكربونات، والمسح والتخطيط الجيولوجي.

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>