«الربيعى»:تحقيق 65% من مستهدف التصدير لأمريكا عبر الكويز خلال 8 أشهر

أشرف الربيعى - رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة

أشرف الربيعى - رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة

قال أشرف الربيعى ، رئيس وحدة الكويز في وزارة التجارة والصناعة إن ال 8 أشهر الماضية شهدت تحقيق 65% من المستهدف للصادرات المصرية لامريكا عبر الكويز خلال العام الجاري التي تتراوح ما بين  850 الى 900 مليون دولاروأشار خلال كلمته بالمؤتمر الأول لقطاع الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية إلى أن صادرات الكويز خلال الفترة”يناير- أغسطس” بلغت 590 مليون دولار بارتفاع 19% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أوضح الربيعي أننا نسعى خلال الفترة المقبلة  إلى ضم محافظات جديدة من محافظات الصعيد  للاتفاقية والتي تضم محافظتين فقط مؤهلتين وهما المنيا ، وبني سويف .

أضاف أن اجمالي المصانع المسجلة ضمن الاتفاقية بلغ 996 مصنعا يقوم نحو 200 مصنعا منهم بالتصدير فقط .

أشار الربيعي، إلى أن مصر تسعى لزيادة صادرات الكويز خلال الفترة المقبلة، وذلك للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والتي تتيح للمنتجات المصرية فرصة بالسوق الأمريكي، خاصة في ظل ارتفاع الجمارك على السلع، خاصة فى قطاع الأحذية حيث تفرض الولايات المتحدة نحو37.5% جمارك عليها.

لفت إلى أن الولايات المتحدة الامريكية تستورد احذية بحوالي ٢٦.٥ مليار دولار سنويا، وهو يمثل سوق جيد وواعد أمام المنتجات المصرية.

نوه الربيعي إلى أنه خلال الشهرين الماضين قامت إحدى الشركات العاملة بقطاع الزجاج بالتصدير عبر الاتفاقية بقيمة نصف مليون دولار ، كما قامت شركات عاملة فى قطاع الصناعات الغذائية بالتصدير.

من جانبها قالت شرين الشوربجي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات انه يجري التفاوض الآن مع بنك تنمية الصادرات لتقديم تمويلات وتسهيلات للمصديرين ،مشيرة إلى أن الهيئة تعمل على حل كافة المشاكل والعراقيل التى تواجه المصدرين بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات والوزارات المعنية .

وأوضحت الشوربجي أن الهيئة تعمل على رفع القدرات التصديرية بتقديم برامج تدريبية للمصدرين من خلال مركز التجارة الخارجية مع تقديم شهادات دولية معتمدة ،بالاضافة إلى مساعدة القطاعات المختلفة في عمليات التسويق والترويج .

حول شكوى المصدرين من انخفاض عدد المعارض الخارجية ، أوضحت الشوربجي أنه تم عمل دراسة في 2015 حول جدوى المعارض الخارجية في زيادة الصادرات المصرية أوضحت أن هناك العديد من القطاعات التي لا تستطيع المشاركة في المعارض نظرا لاستحواذ قطاعات معينة على نسبة كبيرة من دعم المعارض.

وأضافت أن الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تستطيع  المشاركة بقوة في المعارض بالرغم من إمكانية تمويلها عن طريق المنح وليس عن طريق موازنة دعم المعارض البالغة 225 مليون جنيه.

وأشارت الشوربجي  إلى أنه تم ايضا تقييم المشاركة المصرية في المعارض والتي اظهرت ضرورة الحاجة الى تحسين صورة الجناح المصري وطريقة العرض والذي يعد واجهة مصر في الأسواق الخارجية منوه بأن  الهيئة تسعى لإحداث توازن للمشاركة بالمعارض فى ظل ثبات الدعم المخصص للمعارض.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>