وزارة الصناعة: نسعى لإنشاء منظومة موحدة لإدارة التدريب المهني والفني في مصر

عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس حسام فريد مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن سعى وزارة الصناعة لإيجاد منظومة موحدة تشمل كافة الكيانات الداعمة لفكر التعليم الفنى والتدريب المهنى بما يحقق أهداف وتوجهات الدولة نحو توفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب .

أكد حرص الوزارة على إيجاد عمالة فنية مدربة لتلبية إحتياجات القطاع الصناعى وكافة القطاعات الإنتاجية ، موضحا  أن العامل الماهر  يمثل ركيزة أساسية فى خطة التنمية الصناعية المستهدفة وخطط التنمية المستدامة للإقتصاد المصرى .

جاء ذلك خلال مشاركته  فى المنتدى الثانى للخدمة المهنية والذى نظمته اللجنة المهنية بمنطقة روتارى 2451 بالتعاون مع برنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى (tvet) وذلك تحت عنوان ” التدريب المهنى … محرك التنمية الاقتصادية” .

وقد شارك فى المنتدى عدد من ممثلي الوزارات المعنية والمؤسسات التعليمية المحلية والدولية منهم د. داليا سالم مساعد وزير التجارة والصناعة للتعاون الدولى والمشروعات التنموية ، و د. محمد مجاهد نائب وزير التعليم  إلى جانب مشاركة أعضاء نوادى الروتارى فى مصر والعديد من الجهات المانحة وشركات القطاع الخاص والجمعيات الأهلية المهتمة بقطاع التعليم الفنى والتدريب المهنى .

وأشار فريد  إلى أن حركة التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حالياً وبصفة خاصة فى المشروعات القومية والمشروعات الصناعية تتطلب العمل على توفير برامج تدريب متقدمة لإعداد كوادر فنية مدربة ومؤهلة وفقاً لمتطلبات سوق العمل ، لافتاً إلى هناك العديد من القطاعات الصناعية التي تشكو من عدم توافر العمالة اللازمة وذلك على الرغم من وجود أعداد ليست بالقليلة بين الشاب لا تعمل .

ولفت  إلى حرص الوزارة على دعم كافة المبادرات سواء من القطاع الخاص أو المجتمع المدنى والهادفة إلى تغيير الصورة الذهنية للعامل الفنى ، مشيداً فى هذا الإطار بالدور الإيجابى الذى يلعبه برنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى (tvet)  فى تنفيذ هذا الهدف .

وأكدت شروق زيدان المدير التنفيذي لبرنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى (tvet)   على دور البرنامج فى نشر ثقافة التعليم الفنى والتدريب المهنى فى إعداد كوادر مؤهلة وقادرة على لعب دور فعال فى تحقيق خطط الدولة للتنمية الاقتصادية ، مشيرةً إلى أن هناك تنسيقاً كبيراً بين كافة الجهات المعنية للعمل فى إطار منظومة موحدة بإعتبار أن هذا البرنامج أحد البرامج القومية التي تخدم الاقتصاد المصرى بصفة عامة .

وأضاف المهندس عبد الحميد العوا محافظ منطقة الروتارى 2451 إن إقامة هذا المنتدى تأتى فى إطار حرص منطقة الروتارى على القيام بدورها الرئيسى فى خدمة المجتمع المدنى ، مشيراً فى هذا الإطار إلى أن التعليم الفنى والتدريب المهنى يمثل أحد أهم المحاور الرئيسية لتنمية مهارات الشباب ومن ثم إعدادهم لتحقيق متطلبات سوق العمل .

ولفت إلى أن جلسات المنتدى قد إستعرضت جهود عدد من الجهات المعنية بالتعليم الفنى والتدريب المهنى سواء الحكومية أو القطاع الخاص ، حيث تم إلقاء الضوء على الجهود المبولة لتضمين ذوى الإعاقة فى برامج التدريب الفنى والمهنى لمساعدتهم فى إيجاد فرص عمل لهم .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>