فاروس: ارتفاع مؤشر الأوضاع المالية مع استمرار التشديد النقدي

شركة فاروس المالية

شركة فاروس المالية

قالت مجموعة فاروس القابضة أن مؤشرها للأوضاع المالية بدأ يتحرك صاعداً في أغسطس الماضي، مشيرةً إلى استمرار حالة التشديد النقدي.

 وأرجعت ذلك إلى ثلاثة مؤشرات تتمثل في تباطؤ زيادة المعروض النقدي الحقيقي بمفهومة الواسع حيث أنه الأقل في 35 شهراً، وارتفاع سعر الصرف الحقيقي، وانخفاض مستويات السيولة المتاحة في القطاع المصرفي.

 وأوضحت فاروس في مذكرة بحثية لها حصلت «أموال الغد» على نسخة منها؛ أن المعروض النقدي زاد في أغسطس بنسبة 17% على أساس سنوي، وهو المعدل الأبطأ خلال 35 شهراً، فيما قُدرت الزيادة بنسبة 1.4% على أساس شهري، كما ارتفع معدل المعروض النقدي الحقيقي الذي يضع في اعتباره مستويات التضخم بنسبة 2.1% على أساس سنوي، مقارنة بـ 3.8% على أساس سنوي في يوليو 2018.

 وأوضحت المذكرة البحثية أن مؤشر سعر الصرف الحقيقي ارتفع من 83.63 في يونيو إلى 86.29 في أغسطس وذلك على الرغم من انخفاض سعر الصرف الاسمي للجنيه المصري بنسبة 0.1% على أساس شهري، إلا أن الصادرات المصرية مازالت قادرة على المنافسة.

 وتابعت: «انخفض أسفل متوسط سعر الكوريدور بحوالي 0.28% في أغسطس، مقارنة بـ 0.31% في يوليو، مما يشير إلى انخفاض مستويات السيولة المتوفرة على مستوي القطاع المصرفي.»

 وأشارت المذكرة البحثية إلى تحرك ميل منحني العائد المصري المعكوس عرضياً من 1.46% في يوليو إلى 0.49% في أغسطس مما يعكس أوضاع نقدية أقل تشدداً على المدي القصير.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>