“الأجهزة الكهربائية”: 800 مليون جنيه قيمة  متأخرات الحوافز التصديرية منذ أغسطس 2016 

الأجهزة الكهربائية

صورة ارشيفية

كشف المهندس حسن مبروك نائب رئيس شعبة الاجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، أن شركات القطاع لها متأخرات حوافز تصديرية  لدى صندوق دعم الصادرات تصل لنحو 800 مليون جنيه.

وأوضح في تصريحات خاصة  لأموال الغد إن الشركات  لها متأخرات في صرف المساندة التصديرية منذ شهر أغسطس 2016 وحتى سبتمبر 2018 ، مشيرا إلى أن معظم تلك المستحقات للشركات الستة الكبار بالقطاع حيث تتخطى مستحقات شركة يونيفرسال نحو 160 مليون جنيه و فريش ما يتعدى 100 مليون جنيه.

وأضاف مبروك أن تلك المستحقات تمثل 10% من حجم الصادرات للأجهزة المنزلية خلال تلك الفترة والتي قد تبلغ 8 مليارات جنيه، مؤكدا أن أن تأخر صرف المساندة يزيد من الأعباء الملقاة على كاهل الصناع خاصة وأن الشركات تضعها في خطتها للتكاليف

وأشار إلى أن  تأخر صرفها يتسبب في عدم تنافسية المنتجات وخروج الشركات من المنافسة في الأسواق الخارجية  لصالح تركيا والصين، خاصة وأن تركيا تقدم دعما يتراوح بين 20-22% للمصدرين ويتم صرفه خلال اسبوعين فقط من العملية التصديرية بما يزيد قدرتها التنافسية مقارنة بمصر.

ولفت مبروك إلى أن القطاع يعاني من تراجع الطاقات الإنتاجية لنحو 50% نتيجة الركود في السوق المحلية مع انخفاض القدرات الشرائية، وكذلك عدم القدرة على المنافسة خارجية وبعض المشكلات في الأسواق التصديرية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>