هبوط الأسهم الأوروبية بالمستهل مع التوترات التجارية والسياسية

انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الاثنين مع تأزم الوضع التجاري العالمي، والتوترات السياسية داخل أوروبا.

ودخلت التعريفات الأمريكية ضد واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار حيز التنفيذ بدءً من اليوم.

وكانت بكين قد هددت باستهداف قائمة منتجات بقيمة 60 مليار دولار لتُطبق عليها تعريفات جمركية بعد القرار الأمريكي، كما أعلنت الصين اليوم أن المحادثات لحل المسائل التجارية مع الولايات المتحدة لن يمكنها أن تتم طالما الرئيس الأمريكي مستمر في تهديداته بمزيد من التعريفات.

وكان دونالد ترامب هدد بتنفيذ تعريفات جمركية على واردات بقيمة 267 مليار دولار من بكين حال اتخاذ ثاني أكبر اقتصاد في العالم أي إجراء انتقامي ضد القرارات الأمريكية.

وبحلول الساعة 7:20 صباحاً بتوقيت جرينتش هبط مؤشر “ستوكس600” بنحو 0.2% إلى 383.7 نقطة، كما انخفض مؤشر “فوتسي” البريطاني عند 7475.3 نقطة بنسبة تراجع 0.2%.

أما مؤشر “داكس” الألماني فانخفض بنحو 0.4% عند 12385.1 نقطة، فيما تراجع “كاك” الفرنسي بنسبة 0.1% عند 5487 نقطة.

وخلال تلك الفترة استقر اليورو أمام الدولار عند مستوى 1.1745 دولار.         

كما أن مناقشات “البريكست” تضغط على التعاملات بعد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في نهاية الأسبوع أن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في طريق مسدود بشأن المحادثات المتعلقة بـ”البريكست“.

كما رفض قادة الاتحاد الأوروبي خطط “ماي” بشأن منطقة تجارة حرة للسلع مع بروكسل.

ومن المقرر أن يتم إعلان بيانات مؤشر “إيفو” لثقة المستثمرين في ألمانيا في وقت لاحق من اليوم.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>