ساويرس لـ«أموال الغد»: ندرس الاستفادة من العفو الأممي عن “كوريولينك” ولن نتخارج من كوريا الشمالية

نجيب ساويرس  رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات

نجيب ساويرس  رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات

قال المهندس نحيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار ، إن الشركة  تدرس حاليًا اليات الاستفادة من العفو الأممي الصادر أمس الأول التى حصلت عليه شيو تكنولوجى جوينت فينتشر “كوريولينك”، التابعة لشركة أوراسكوم للاستثمار ، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها خلال الفترة الماضية بلغت 250 مليون دولار.

وخاطبت شركة أوراسكوم للاستثمار المالكة لنحو 75% من “كوريولينك”  الأمم المتحدة أكثر من مرة لتؤكد فيه أن نشاط الاتصالات لا تنطبق عليه فكرة العقوبات، وبالفعل حصلت على رد ايجابي مؤخراُ واستندت في مخاطباتها إلى تاثر الاستثمارات الاجنبية والأمريكية في أوراسكوم  للاستثمار بالعقوبات الدولية المفروضة على كوريا بسبب برنامجها النووى.

 أضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، أنه في حالة عدم صدور العفو كانت الشركة تخطط لرفع قضية تحكيمية ضد الأمم المتحدة، منوهًا إلى أنه مع بداية الاستثمار في كوريا الشمالية منذ 10 سنوات لم تكن الدولة قد أصدرت أي قانون خاص بعدم تعامل الأجانب أو استثمارهم محليًا.

لفت ساويرس أن شركته لن تلجأ بأي حال لبيع أصولها في كوريا الشمالية في الوقت الحالي منوهًا إلى أنه من الصعب الحصول على الأرباح التي ظلت مجمدة طيلة السنوات العشر الماضية نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وتمتلك أوراسكوم 75 % من «كوريولينك»، ولجأت لتصنيفها كشركة شقيقة بعد تزايد حدة القيود والصعوبات المالية والتشغيلية التى تواجه “كوريولينك”، وتم إدراج توزيعات أرباح الأخيرة تحت بند سيولة متاحة بالقوائم المالية الأخيرة لأوراسكوم.

 وبدأت «كوريولينك» العمل فى سوق الهواتف المحمولة بالسوق الكورية الشمالية منذ 2008، وسط انعدام للمنافسة، إلى أن أطلقت الحكومة الكورية شركة منافسة تحت اسم «كينج سونج نت» خلال السنوات الأخيرة.

 وتتمثل عقوبات المجتمع الدولى على كوريا الشمالية فى تقييد المعاملات المالية، ومنع تصدير واستيراد السلع والخدمات، بما فى ذلك السلع اللازمة لتشغيل وصيانة وتطوير شبكات الاتصالات، إضافة إلى قيود تؤثر على قدرة الشركة التابعة على تحويل أرباح للشركة الأم مع غياب سوق صرف حرة للعملات بكوريا، هذا بخلاف إنشاء كوريا لشبكة اتصالات أخرى.

 ووفقاً للمعلومات المتاحة، حققت “أوراسكوم للاستثمار” حوالي 32 مليون يورو، تمثل حصتها بأرباح شركتها الشقيقة شيو تكنولوجى جوينت فينتشر “كوريولينك” العاملة فى كوريا الشمالية، عن عام 2016.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>