« اتحاد الغرف التجارية» ينتهي من دراسات الجدوى للمراكز اللوجيستية ويرفعها لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل

أعلن د. علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية عن الانتهاء من دراسات الجدوى التفصيلية الخاصة بإنشاء المراكز اللوجستية ،وسيتم عرضها على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

وأضاف فى تصريحات خاصة لأموال الغد، أن دراسات الجدوى تتضمن المساحات التفصيلية ،والرسومات المبدئية، والتكلفة الخاصة بكل مركز للإنشاء ، والتجهيزات والمعدات وتكلفة التشغيل ،وبناء عليها سيتحدد برنامج العمل الزمني وفقا للأولويات .
وأشار عز إلى أن الدراسات تضمنت حجم الاستهلاك والسكان في كل محافظة من المحافظات ،وما تستورده كل محافظة سواء من المحافظات المجاورة أو من الخارج وما تصدره والصناعات القائمة، منوها إلى أنه تم تحديد المساحات القائمة مع الأخذ في الاعتبار المحافظات التى لديها ظهير صحراوي .
وأوضح أن الخطة تتضمن مركز لكل محافظة، و مركز اقليمي يخدم عدد من مراكز عدد المحافظات، ومراكز بوابات على الحدود في ليبيا وسودان والعريش ،والمراكز اللوجستية الخارجية كالأردن الاورواسيوي وافريقيا.

ولفت عز إلى أن المراكز اللوجستية تتضمن مراكز دولية التى تتواجد في الموانئ الرئيسية كالاسكندرية و محور قناة السويس وسفاجا ، منوها إلى أن هدفنا تخزين البضائع في المراكز اللوجستية وليس في الموانئ .
ونوه إلى أن المركز اللوجستي سيضم منافذ جمركية، مما يؤدى الى خفض الأسعار ليس فقط لتقليل الهادر وتكلفة التداول ، بل أنه سيعمل على حل مشكلات مرور البضائع ،والافراج الجزئي مما يساعد على الاستفادة من التسهيلات التى يقدمها الموردين، وسيصب في النهاية لصالح المستهلك، والصادرات، حيث ستزيد من تنافسية المنتج المصري.
وحول إدارة المراكز اللوجستية أشار عز إلى أن تم عقد اجتماع مع الجهات المعنية، حيث عرض مقترح قيام الدولة ببناء المراكز اللوجستية ،خلال عام ونصف، وذلك للقضاء على البيروقراطية الخاصة بتخصيص الأراضي، واجراءات الطرح التى تأخذ فترة زمنية طويلة، على أن يتم التعاقد مع الدولة على ادارة تلك المراكز وتشغيلها او شرائه

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>