شركات البنية التحتية المستفيد الأكبر في الاقتصاد المصري وتوقعات بتثبيت سعر الفائدة نهاية الشهر 

مقر البنك المركزي - البنك المركزى

مقر البنك المركزي

قال أحمد بدر محلل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في رينيساس كابيتال  أن شركات البنية التحتية والمقاولات تأتي على رأس الشركات المستفيدة بالحراك الاقتصادي في مصر، مدفوعة بالإنفاق الحكومي القوي على تطوير مشروعات البنية التحتية على المستوى القومي.

وظهرت الشركات المتخصصة في المقاولات كأكثر القطاعات استقرارًا وأعلاها تداولاً خلال الفترة الماضية حتى على مستوى التداول اليومي بسوق المال كان الأكثر تحقيقًا للمكاسب.

وتوقع بدر اتخاذ البنك المركزي قرارًا بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية في 27 سبتمبر المقبل، خاصة مع توجهات المركزي لامتصاص معدلات التضخم المرتفعة التي شهدتها السوق خلال الفترة الماضية.

تأثير ارتفاع أسعار الوقود

وقال إن المعدلات الاقتصادية الأخيرة أظهر أن تأثير ارتفاع أسعار الوقود بدأ ينحصر، وهو ما يعني أن البنك المركزي أمامه فرصة كبيرة لتحويل تركيزه من مواجهة معدلات التضخم إلى جذب الاسثتمارات.

وتابع: “معدلات التصخم قد ترتفع مرة أخرى ولكن بصورة طفيفة، بسبب استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي إلا أنها سريعا ما تعود لمعدلاتها الطبيعية، ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة كما هي خلال الشهور المتبقية من العام المالي الحالي“.

وأكد على أن خروج الأجانب من الاستثمار في السوق المصرية يرجع  في الأسواق الناشئة بصفة عامة آثر على المستثمرين ببيع جزء كبير من استثماراتهم، غير أن ذلك قد يتبعه إعادة جديدة للاستثمار في مصر نظرًا لاستقراها النسبي

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ، تراجع معدل التضخم السنوى لشهر أغسطس 2018 إلى 13.6%، مقابل 33.2% فى أغسطس 2017، وكان معدل التضخم السنوى لشهر يوليو 2018 سجل 13%.

وعلى المستوى الشهرى، بلـغ الرقـم القيـاسـى العــام لأسعــار المستهلكين لإجمــالـى الجمهوريـة (294.9) نقطة لشهـر أغسطس 2018، مسجـلاً ارتفاعاً قـــدره (1.7%) عـن شهر يولية 2018.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>