المجلس التصديري للمفروشات يعد مذكرة لوزير الصناعة للشكوى من إغراق المنتجات التركية للسوق المصري

يعتزم المجلس التصديري للمفروشات المنزلية إعداد مذكرة المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة للشكوى من إغراق المنتجات التركية للسوق المصري.

وقال المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس إن ازمة الليرة التركية تلقي بظلالها  علي حركة التجارة والصناعة بالأسواق المحلية والدولية بسبب الممارسات التجارية غير المشروعة فى التجارة والتي يمارسها الجانب التركي  الذي يستغل تراجع اسعار صرف الليرة مقابل الدولار.

وأوضح أن هناك شبه إغراق  للصادرات التركية بالأسواق العالمية حيث اصبحت المنتجات التركية ارخص ثمنا حاليا بعد انهيار الليرة إلى جانب الدعم القوي الذي تقدمه انقرة للمنتجين الاتراك وهو امر يخالف قواعد منظمة التجارة العالمية التي تكافح الدعم والإغراق،جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التصديري لمناقشة آثار الممارسات التركية غير العادلة علي الصناعات المصرية .

التصدي للممارسات التركية

ولفت أحمد إلى أنه سيطالب بإحالة المذكرة إلى  جهاز مكافحة الدعم والاغراق التابع للوزارة من اجل التصدي للممارسات التركية خاصة أنها وصلت السوق المصرية حيث نعاني حاليا من اغراق كثير من المنتجات التامة التي ترد من تركيا بأسعار اقل بكثير من تكلفة إنتاجها لافتا إلى أن من أهم تلك المنتجات السجاد التركي ومفروشات منزلية ووبريات ومنتجات اخري بما يهدد الصناعات المصرية.

أشار إلى أن المجلس سيتقدم ايضا بمذكرة اخري لوزيري التجارة والصناعة والمالية للمطالبة بسرعة صرف متأخرات المصدرين لدي صندوق تنمية الصادرات والتي تعود لأكثر من 18 شهرا، رغم رصد الموازنة العامة الحالية 4 مليارات جنيه لتمويل الصندوق حتي يتمكن من صرف هذه المتأخرات لمساندة الصادرات المصرية في ظل التقلبات العالمية وحروب العملات التي نشهدها حاليا.

وطالب أحمد الحكومة المصرية بسرعة اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لمساندة الصناعة المصرية خاصة الصناعات النسيجية التي رغم تاريخها العريق تتعرض لهجمة شرسة من المنافسين سواء من تركيا او من دول جنوب شرق اسيا خاصة ان حصة مصر في الصناعات النسيجية عموما ضئيلة للغاية ولا تتجاوز 3% وان كانت الحصة افضل من هذا في الملابس الجاهزة

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>