“التمثيل التجاري” 3.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا خلال 5 سنوات 

أعلن  محمود أمين الملحق التجاري ومسؤول العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا بجهاز التمثيل التجاري أن حجم  التبادل التجاري بين مصر ورومانيا خلال الفترة”2013-2017″ بلغ نحو 3.6 مليار دولار مشيرا  إلى أن عجز الميزان التجاري تراجع من 549.5 مليون دولار فى 2013 إلى نحو 340.2 مليون دولار فى العام الماضي.

وأوضح خلال اجتماع الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني اليوم  أن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال 5 سنوات الماضية 480 مليون دولار ،بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من رومانيا بلغت 3.164 مليار دولار.

وأضاف أمين أن العام الماضي شهد تراجع عجز الميزان التجاري بنحو 26% ليبلغ 340.2 مليون دولار مقابل 458.7 مليون دولار خلال 2016 حيث بلغت الصادرات المصرية نحو 129 مليون دولار تمثلت في (الأسمدة والأدوية والأسلاك وكابلات وموصلات كهربائية وخضر وفاكهة وكيماويات من لدائن وبلاستيك وحاصلات زراعية).

ونوه أن قيمة الواردات المصرية من السوق الروماني بلغ 469.2 مليون دولار تمثلت فى القمح والذرة والأخشاب والجرارات الزراعية وقطع الغيار وأجزاء ولوازم المركبات ومعدات الماكينات والروافع ومراجل توليد البخار المائي والمنتجات الكيماوية والبتروكيماوت.

وأشار أمين إلى  سعى الجهاز لزيادة فاعلية التبادل التجاري وتنمية الاستثمارات المشتركة فى شتى المجالات الانتاجية والحرفية، من خلال توسعة نطاق الاتصالات والتنسيق بين الشركات المننتجة والمصدرة المصرية مع المكتب الاقتصادي والتجاري فى بوخارست ،بهدف القيام بحملات تسويقية وترويجية لها فى السوق الروماني، فضلا عن زيادة المشاركة المصرية فى المعارض والأسواق الدولية (عامة/متخصصة)  والتى تقام فى رومانيا .

وأوضح أمين سنعمل على تنشيط دور الوفود التسويقية والترويجية المصرية للسوق الروماني وذلك بالتنسيق مع المكتب الاقتصادي والتجاري فى بوخارست .

وأكد على أهمية التواصل والحرص الشديد من قبل الشركات المصدرة المصرية نحو تنمية التعاون مع الشركات المستوردة  الرومانية وذلك بالتعاون والتسيق مع المكتب وذللك لدعم تواجداها المستمر فى  السوق الروماني، موضحاضرورة الالتزام بشتى القواعد والنظم الجاري تطبيقها بين مصر والاتحاد الأوروبي والتى يتم تطبيقها أيضا من قبل السلطات الرومانية (جودة ومواصفات/ إجراءات الافراج/ شروط التعبئة والتغليف.

من جانبها قالت أمنية فهمي نائب رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني إنه يجب التركيز خلال الفترة المقبلة زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والغذائية المطلوبة حاليا في السوق الروماني خاصة الفاصوليا والأرز والبرتقال

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>