«الإندبندنت» : العاصمة الإدارية فرصة الحكومة لإعادة تعريف مصر كمقصد استثماري

العاصمة الإدارية الجديدة - ارشيفية

العاصمة الإدارية الجديدة - ارشيفية

 نشرت صحيفة الاندبندنت اليوم تقريرًا عن العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أن العمل يسير على قدم وساق لبناء العاصمة الإدارية والتي من المتوقع أن تستوعبة 6.5 ملايين نسمة بعد الانتهاء من تدشينها.

 وأوضحت الصحيفة أن العاصمة الجديدة والتي لم تحدد الحكومة المصرية قد تمثل فرصة لإعادة تعريف مصر كوجهة استثمارية واقتصادية مستقرة ومناخ سياسي مختلف ومستقر، موضحة أن نقل كافة المباني الحكومية داخل العاصمة الجديدة من شأنه أن ينهي عصرًا قديماً “عصر مبارك الذي حكم مصر 30 عامًا” ويبدأ عصر جديد.

 واضافت أن العاصمة الجديدة ستضم مباني لكافة المؤسسات الحكومية سواء البنك المركزي أو المطار الدولي أو الوزارات، حتى القصر الرئاسي الذي تبلغ مساحته ثمانية أضعاف مساحة البيت الأبيض، موضحة أن العاصمة الجديدة تم الإعلان عنها للمرة الأولى في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015.

 ونقلت الصحيفة تصريحًا عن المتحدث الرسمي باسم العاصمة  خالد الحسيني “من حقنا أن نحقق حلمًا” ، مشيرًا إلى عقلية جديدة للبلاد بعد الاضطرابات التي حدثت منذ عام 2011.

الغرب يتحدث عن المدينة الجديدة

 وقال دانيال بروك ، مؤلف كتاب “تاريخ مدن المستقبل” أن السيسي رجل قوي يقترح مكاناً يتم فيه إنجاز الأعمال ، حتى  إن البعض يطلق علي المشروع اسم السيسي- سيتي .

 وتطرقت الإندبندنت إلى عدد من نماذج العواصم الجديدة في العالم مثل الاستانة عاصمة كازاخستان وبرازيليا في البرازيل، وإسلام أباد في باكستان.

 في كتابه الجديد “أحلام الصحراء في مصر: تطور أم كارثة؟” ، يقول ديفيد سيمز أن الحي الحكومي الرئيسي يقال أنه خليط من “الأساليب المعمارية الفرعونية والإسلامية” ، مع وجود الشوارع والأحياء بلمحة حضرية شرق أوسطية خاصة مع توفير فسحة لامعة من المساكن الفاخرة .

 إلا أن سيمز غير متفائل بتدشين العاصمة الجديدة معتقدًا أنها قد تنتهي بحي حكومي غير مأهول بالسكان ومحاط بمنطقة صحراوية بين القاهرة والسويس.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>