وزارة النقل : إفتتاح الدائرى الإقليمى يدعم قرار حظر سير الشاحنات.. وتنفيذ مشروعات للكبارى والصيانة بتكلفة 2.5 مليار جنيه

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

 إفتتحت وزارة النقل اليوم 5 مشروعات للطرق والكبارى بحضورالرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمرافق، وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة، وجاء فى مقدمة هذه الأعمال افتتاح القوس الشمالى الغربى من الطريق الدائرى الإقليمى .

 أكد محمد عز، المتحدث الإعلامى لوزارة النقل، أن افتتاح القوس الشمالى الغربى من الطريق الدائرى الإقليمى يمثل خطوة هامة لاكتمال تشغيل الدائرى الإقليمى الجديد ككل ، فضلا عن مساهمة تشغيل الدائرى الجديد فى تطبيق قرار الحكومة بحظر سير الشاحنات والنقل الثقيل على الدائرى الحالى والمقرر تطبيقه من قبل الجهات الحكومية المختصة إبتداءا من 14 سبتمبر الحالى.

 أضاف أن الافتتاح اليوم شهد تسليم 5 مشروعات للطرق والكبارى بتكلفة بلغت 7.9 مليار جنيه أبرزهم القوس الشمالى الغربى للدائرى الإقليمى بالإضافة إلى مشروعات محاور الكبارى التى ترتبط بالطريق، حيث يضم “الدائرى الاقليمى” عدة أعمال صناعية متعددة وتمتد مسافة القوس الشمالى له لتصل نحو  57 كم بتكلفة بلغت 4.9 مليار جنيه، ويضم القوس الشمالى الغربى عدد 25 كوبرى و43 نفق، كما تضمنت الأعمال مشروع محور الفرافرة والذى تصل تكلفته نحو 1.3 مليار جنيه.

 وقال أن وزارة النقل تعمل حاليا فى تنفيذ حزمة ضخمة من مشروعات الطرق والكبارى منها المرحلة الثالثة لشبكة الطرق الجديدة والتى تضم 6 مشروعات جديدة، بالاضافة إلى أعمال أخرى للطرق بأطوال 1800 كم شاملة عدد 10 محاور على النيل، فضلا عن تنفيذ خطة متكاملة للصيانة ورفع الكفاءة لشبكة الطرق الموجودة حاليا فى حدود 2500 كم شاملة عدد 20 كوبرى ، وتُقدر تكلفة هذه المشروعات والتى لم يتم الإنتهاء من تسليمها بنحو 2.5 مليار جنيه.

 أشار إلى أن الدائرى الاقليمى الجديد سيساهم فى استيعاب الكثافة المرورية التى يعانى منها حاليا طريق الدائرى القديم، كما سيدعم عملية تنظيم الحركة أعلاه، فضلا عن كونه محور هام للتنمية وتيسيير حركة التجارة والربط بين المحافظات ، وإنهاء الضغط المرورى الدائم على الدائرى والذى يتسبب فى إضعاف قوة الطريق ويزيد من إحتياجات الصيانة للقطاعات المختلفة.

 وأوضح أنه تم افتتاح مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى المنفذة بواسطة الهيئة العامة للطرق والكبارى، وإدارة المهندسين العسكريين، والتى تشمل محور طما (أسيوط / سوهاج)، وكوبرى قوص بقنا وكوبرى برج العرب وكوبرى بلطيم، عبر الفيديو كونفرانس بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل.

 وخلال الافتتاح تم إصدار مجموعة من القرارات منها تكليف وزير النقل ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بسرعة صرف تعويضات للمواطنين عن أعمال نزع ملكية الأراضى القائمة بنطاق المشروعات الجديدة، كما تم إصدار تكليفات بإزالة التعديات والميانى على حرم الطرق والمحاور الجديدة وتعويض أصحابها، بالاضافة إلى  تكليف المحافظين بتدبير الأموال والميزانيات، لتنفيذ وتطوير شبكة الطرق والمحاور كلا فى محافظته.

 وتضمنت التكليفات تشكيل لجنة تضم الإسكان والنقل والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية والرقابة الإدارية، لمراجعة كافة الطرق القديمة، على أن تنتهى من عملها خلال شهر، بوضع قيمة مالية لثمن رفع كفاءتها وصيانتها، وتم إلزام هذه اللجنة بمراجعة الكبارى التى تجاوز عمرها الـ 10 سنوات، للتأكد من مدى سلامتها.

 ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الانتهاء من الدائرى الأوسطى بكل كباريه بحلول  30 يونيو 2019، كما كلف وزارة الرى والمحافظين بتطهير نهر النيل  والترع من ورد النيل والأعشاب لتوفير المياه، بالاضافة إلى ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لتنفيذ المشروعات، كما تم تكليف محافظ القاهرة بمراجعة أعمدة الإنارة بطريق المطار، وتكليف اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بإجراء تعديلات فى كوبرى محور التعمير بالإسكندرية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>