رئيس الوزراء يتلقى تقريراً من وزير التعليم العالى عن قوافل جامعة الإسكندرية الطبية لإفريقيا

مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء

مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء

 تلقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تقريراً من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن القوافل الطبية التي أرسلتها جامعة الإسكندرية، برئاسة د. عصام الكردي، لدولتى كينيا وتنزانيا، وذلك فى إطار اهتمام مصر بدعم وتعزيز مجالات التعاون مع أشقائها فى القارة الإفريقية فى مختلف المجالات.

 وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى، بهذا التحرك الداعم لتقوية العلاقات مع أشقائنا الأفارقة، موجها الشكر لمسئولى جامعة الإسكندرية، وللفرق الطبية التى قامت بهذه المهمة فى البلدين

 وأشار التقرير إلى تنظيم كلية طب جامعة الإسكندرية قافلة طبية إلى مقاطعة كريتشيو بكينيا خلال الفترة من ٣١ أغسطس إلى ٦ سبتمبر الجارى؛ لإجراء عمليات متخصصة فى مجال أمراض العيون، حيث تم  إجراء 107 عمليات مياه بيضاء بالموجات فوق الصوتية مع زرع عدسات لينة، وعلاج للقرنية، وحالات كتاراكت مجاناً لمرضى المقاطعة، بأعلى مستوي ومهارة جراحية فائقة من جميع أعضاء الفريق بالتعاون مع الفريق الكينى،  فضلاً عن تجهيز المستلزمات الطبية، وأجهزة تفتيت المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية والميكروسكوبات الجراحية المتنقلة بالتعاون مع شركات الأدوية والمستلزمات الجراحية، وأوضح التقرير أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين كلية طب جامعة الإسكندرية والحكومة الكينية في هذا المجال.

 وفى سياق متصل، اشار وزير التعليم العالى فى التقرير إلى قيام كلية الطب بجامعة الإسكندرية بتنظيم القافلة السنوية الخامسة إلى تنزانيا، والتى تم بواسطتها إجراء عدد (60) عملية جراحية للأطفال موزعة على النحو التالى: (36 عملية بزنزبار، و24 عملية بدار السلام)، بالإضافة إلى مناقشة مقترح إنشاء مستشفى متخصص فى مجال الأطفال بالتعاون مع كلية طب جامعة الإسكندرية.

 ونوه التقرير إلى أن القوافل الطبية التى أرسلتها كلية طب جامعة الإسكندرية إلى تنزانيا والتى بدأت منذ عام 2014، قد أثمرت عن إجراء عدد (20) عملية متقدمة فى مجال جراحات الأطفال، فضلًا عن توقيع مذكرة للتعاون مع كلية طب جامعة موهيمبلى، والكشف على (70) حالة متقدمة لأطفال يعانون من عيوب خلقية ويحتاجون لجراحات دقيقة ومتقدمة. وفى عام 2015 تم إجراء 23 عملية متقدمة فى مجال جراحات الأطفال، والكشف على عدد (50) حالة متقدمة لأطفال يعانون من عيوب خلقية ويحتاجون لجراحات دقيقة ومتقدمة، بالإضافة إلى افتتاح قسم جراحة الأطفال بمستشفى “مازيموجا” بزنزبار، وتوقيع مذكرة للتعاون مع المستشفى فى مجال جراحة الأطفال. وفى عام 2016 تم إجراء عدد (6) عمليات جراحية كبرى بمستشفى “موهيمبيلى” بدار السلام، وإجراء 24 عملية جراحية بمستشفى “مازيموجا” بزنزبار. وفى عام 2017 تم توقيع الكشف الطبى على عدد (100) طفل، وإجراء (35) عملية جراحة للأطفال.      

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>