توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة

الجامعة العربية

وقعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مذكرة تفاهم مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة “عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية”، اليوم الخميس؛ لتعزيز التعاون بين الجانبين لتمويل البرامج والأنشطة الخاصة بتعزيز التجارة بين الدول العربية.

وقع المذكرة عن الجامعة السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية للجامعة العربية، وهاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وذلك على هامش الدورة 102 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي التي انطلقت اليوم بالجامعة العربية.

ودعا هاني سنبل في كلمة له خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدول العربية لدعم المرحلة الثانية من برنامج مساعدة الدول العربية في التجارة العربية الخارجية والتي أطلقته المؤسسة عام 2013 في القمة العربية التنموية الاقتصادية بالرياض وانتهت مرحلته الأولى في عام 2017.

وأضاف “نأمل في دعم الدول العربية لهذا البرنامج الذي يدعم النمو الاقتصادي بالدول العربية من خلال التجارة”، مشيرًا إلى أن هناك سبع جهات مانحة ساهمت في هذا البرنامج.

وقال إن المؤسسة سوف تزود الدول العربية بوثيقة المرحلة الثانية للبرنامج.

وأشار إلى برنامج آخر للمؤسسة هو برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية الذي أطلق في عام 2017 في المغرب لرفع مستوى التجارة بين الجانبين العربي والأفريقي.

وقال إن المؤسسة مولت منذ إنشائها عام 2008 عمليات تجارة خارجية بقيمة 70 مليار دولار أمريكي لتمويل التجارة لدولها الأعضاء، 40٪؜ منها للدول الأعضاء الأقل نموًا، و34%؜ للدول الأعضاء في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار إلى أن حجم التجارة العربية البينية ارتفع خلال الفترة الماضية من 5%؜ إلى 10.8%؜ بينما التجارة البينية في أوروبا 65% وفِي شرق آسيا 24%؜.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>